أصدر وزير البيئة طارق الخطيب التعميم رقم 7/1الذي يتضمنبعض الإرشادات بشأن الفرز من المصدر والتسبيخ والمراكز المعنيّة بمواد الصالحة لإعادة التدوير. يأتي هذا التعميم تعديلاً للتعميم رقم 8/1 الذي أصدرته ​وزارة البيئة​ بتاريخ 16 تشرين الثاني 2015 وذلك نظراً للتغيّرات التي شهدها قطاع إعادة التدوير خلال العامين المنصرمين.

ويتضمن التعميم 7/1 (تاريخ 16 تشرين الثاني 2017) أربعة مستندات وهي:

المستند رقم (1): يتضمن معلومات عن تركيبة ​النفايات الصلبة​ و يوصي بالفرز من المصدر مستخدمين ثلاث أو أربع حاويات (مع أفضلية لأربع حاويات). ويربط ألوان الحاويات بمكونات محددة من النفايات الصلبة على الشكل التالي:أخضر – مواد عضوية؛ أزرق –مواد ورقية ؛ أحمر - مواد صالحة لإعادة التدوير؛ رمادي – مواد مرفوضة (عوادم).

المستند رقم (2): يتضمن جدولاً بالشركات والمؤسسات والجمعيات (قرابة الستين مركزاً ) التي تستخدم/تتلقى مواد صالحة لإعادة التدوير وتحدد عناوينها والمواد التي تهمها ومتطلباتها. ويتضمن هذا المستند أيضًا خريطة عامة تظهر توزيع هذه المراكز في ​لبنان​.

المستند رقم (3): يتضمن معلومات عامة عن التسبيخ والمواد التي يمكن تسبيخها وبعض التقنيات المستخدمة وبعض المعطيات التقنية العامة.

المستند رقم (4): يتضمن معلومات عن حسنات الفرز من المصدر وتأثيرها البيئي الإيجابي، ونطاق إمكانية إستخدام هذه المواد بعد إعادة تدويرها في قطاعات مختلفة. فعلى سبيل المثال المواد الورقية: حسنات إعادة طن واحد من المواد الورقية:

توفير قطع 17 شجرة لدى إعادة تدوير

توفير 27,2 كيلوغراماً من الإنبعاثات الهوائية

توفير 2,45 متر مكعب من القدرة الإستعابية للمطامر

توفير 4100 كيلووات من الطاقة و91 متراً مكعباً من ​المياه

نطاق إستخدام المواد الورقية المعاد تدويرها

ورق المكاتب: يمكن إعادة تدويرها لتصنيع ورق مكاتب، أو محارم، أو كرتون، أو أوراق صحف.

الكرتون: يمكن إعادة تدويرها لتصنيع كرتون، أو محارم

الصحف: يمكن إعادة تدويرها لتصنيع صحف أو محارم

مواد ورقية مختلطة: يمكن إعادة تدويرها لتصنيع كرتون أو محارم بالإضافة إلى ألواح بديلة لألواح اللفيف (Fiberboard)، أو مواد عازلة.