نظمت ​وزارة الزراعة​ ال​لبنان​ية بالشراكة مع غرفة التجارة الأميركية اللبنانية يوم ​النبيذ​ اللبناني في ​سان فرنسيسكو​ في حضور المدير العام للزراعة المهندس ​لويس لحود​ ممثلا رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون وقنصل عام لبنان في ​لوس أنجلس​ السفير جوني ابراهيم ممثلا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، نائب رئيس غرفة التجارة الأميركية - اللبنانية ماهر بيضون، رئيس المعهد الوطني للكرمة والنبيذ كارلوس العضم، رئيس اتحاد الكرمة والنبيذ ظافر الشاوي، وفد كبير من مصانع ومنتجي النبيذ في لبنان وغرف ​الصناعة​ والتجارة والزراعة.

تميز الحدث بإقبال كبير من المهتمين الأميركيين العاملين في القطاع وأصحاب ​المؤسسات السياحية​ الاميركية وحشد من الجالية اللبنانية وشارك في الحدث 27 مصنعا للنبيذ اللبناني وتولت إدارة تنفيذه شركة Eventions. وعرض المنتجون اللبنانيون أصنافهم للتذوق في موقع تاريخي هو Merchants Exchange Club الذي يقع في شارع ليدسدورف ضمن الحي المالي في مدينة سان فرنسيسكو وأقيمت محاضرتان لخبيرة النبيذ المعروفة جين ريلي.

والقى لحود كلمة خلال الافتتاح بمؤتمر صحافي عقد في حضور وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة في لبنان وفي ​الولايات المتحدة الاميركية​، اكد فيها ان "بإسم فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون أعلن بدء فعاليات يوم النبيذ اللبناني في سان فرانسيسكو وحلقات تذوق النبيذ اللبناني في لوس انجلوس" وأكد "ان صناعة النبيذ في لبنان استطاعت ان تتقدم وتتطور بمنأى عن الاوضاع السياسية و​الاقتصاد​ية وواجهت التحديات بكل ثقة وثبات فما زالنا نرى انشاء مصانع جديدة واصنافا مبتكرة تدل على حيوية وابداع في الانتاج، فكانت عونا للاقتصاد وساهمت بدفع النمو وخلق فرص عمل جديدة" وشدد على "ان نجاح النبيذ اللبناني لا يقتصر فقط على النجاح التجاري إنما ساهم أيضا بتسويق ودعم السياحة وجعل من اسم لبنان متلازما مع ​الذوق​ الرفيع وجودة المنتجات وأضاف انه " على الرغم من نسبة الانتاج الضئيلة التي يشكلها النبيذ اللبناني (0.02% من الانتاج العالمي) فقد استطاع ان يقطف اعترافا دوليا بمكانة لبنان في هذا المجال وان يحجز موقعه على خريطة النبيذ العالمية. يعتبر إنتاج النبيذ نموذجا قابلا للتطوير، ذلك أن مؤشر الإنتاج والتسويق وحجم الطلب المتنامي، يدفعنا الى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع الذي ينمو الطلب عليه، عربيا وآسيويا وأوروبيا واميركيا، إن ما تحقق ويتحقق اليوم هو ثمرة تضافر جهود كثيرين بدءا من رأس الهرم فخامة رئيس الجمهورية، الى جميع الوزراء المعنيين واخص وزير الزراعة الاستاذ غازي زعيتر والوزير باسيل مدعومين بفريق وزارة الزراعة وطبعا منتجي النبيذ، الموجودين بيننا ومن لم يتمكن من القدوم، الذين قدموا نبيذا عالي الجودة نفنخر بان يكون سفير الانتاج اللبناني. وتأكيدا على افتخاري بهذا المنتج الوطني ادعوكم لتذوق النبيذ اللبناني ورفع كأس النبيذ عاليا على نية لبنان".

وستكون مدينة لوس أنجلس المحطة الثانية للمنتجين اللبنانيين، إذ يقام "يوم النبيذ اللبناني" فيها يوم الإثنين 20 تشرين الثاني في فندق "بيفرلي هيلتون" في جادة ويلشاير في بيفرلي هيل، ويتضمن برنامجه أيضا جولة تذوق تشكل فرصة للتعريف بالنبيذ اللبناني. ويقيم القنصل اللبناني جوني ابراهيم في الفندق حفل استقبال بمناسبة عيد الإستقلال.