قامت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون ​المرأة​ ال​لبنان​ية السيدة كلودين عون روكز بمبادرة جديدة، في اطار سعيها الدائم للمحافظة على ​البيئة​ والطبيعة ومنع تلويثهما، حيث أطلقت بالتعاون مع مبادرة "عيش لبنان" - ​برنامج الأمم المتحدة الإنمائي​ وجمعية "عيش حب لبنان"، حملة تطوعية بمشاركة طلاب جامعيين، لجمع خراطيش ​الصيد​ في منطقة جرود ​كسروان​.

وجالت السيدة روكز برفقة المتطوعين على ثلاث محطات من اجل التوعية على اهمية هذه الخطوة وتأثيرها الايجابي على البيئة بشكل عام، ومنع التلوث الذي تسببه للطبيعة و​المياه​ الجوفية والتربة. بلدة أمز كانت المحطة الاولى، تلتها ​ميروبا​ ثم إغبي، وكان تركيز في البلدات الثلاث من قبل السيدة روكز، على الاهمية التي توليها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة في دعم كل ما من شأنه الحفاظ على طبيعة لبنان.

ولفتت الى أنه في هذا السياق فإنه "من ضمن الاستراتيجيات التي تتبعها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، هناك موضوع حماية البيئة، والمرأة مؤهلة للعمل في هذا المجال بحكم ادارتها لمنزلها وشؤون عائلتها. نحن نود المساهمة في السياسة البيئية لدولتنا، من هنا أتت مساهمتنا اليوم في جمع الخراطيش التي يتركها الصيادون خلفهم، مما يسبب ضررا كبيرا على البيئة والأرض و​الزراعة​".

وأكدت روكز ان "الهيئة ستتقدم بإقتراح مشروع قانون من اجل الزام الصيادين جمع الخرطوش"، مشيرة الى ان "نشاط اليوم يهدف الى زيادة التوعية على اهمية النظافة العامة والبيئة، وسيستمر على مدى سنة ونصف السنة على ان يكون هناك نشاطات مماثلة في ​البقاع​ والجنوب والشمال".

واعلنت ان "رئيس اتحاد بلديات كسروان ​جوان حبيش​ قدم مستودعا لوضع الخراطيش المجموعة، ونسعى مع برنامج ​الامم المتحدة​ الانمائي، الى تأمين تمويل مشروع أعده طلاب جامعيون لتصميم وتنفيذ آلة تفصل البلاستيك عن النحاس، ومن ثم اعادة التدوير".