أعلن قسم الإعلام والتوجيه والعلاقات العامة في المديرية العامة ل​أمن الدولة​، أنّ "بتاريخ 23 تشرين الثاني 2017، تمكّنت المديرية العامة لأمن الدولة، من إنجاز عملية نوعية إستباقية في مجال التجسّس المضاد، وأوقفت ال​لبنان​ي المدعو زياد أحمد عيتاني، وهو ممثّل ومخرج وكاتب مسرحي، من مواليد ​بيروت​ عام 1975، بجرم التخابر والتواصل والتعامل مع ​إسرائيل​"، مشيرةً إلى أنّ "وحدة متخصّصة من أمن الدولة، وبعد الرصد والمتابعة والإستقصاءات على مدار شهور داخل الأراضي اللبنانية وخارجها، وبتوجيهات وأوامر مباشرة من المدير العام ​اللواء طوني صليبا​، قامت بتثبيت الجرم فعليّاً على المشتبه به ​زياد عيتاني​".

وأشارت المديرية في بيان، إلى أنّ "في التحقيق معه وبمواجهته بالأدلة والبراهين، إعترف عيتاني بما نسب إليه، وأقرّ بالمهام الّتي كُلّف بتنفيذها في لبنان، ومنها: أوّلاً، رصد مجموعة من الشخصيات السياسيّة رفيعة المستوى وتوطيد العلاقات مع معاونيهم المقربين، بغية الإستحصال منهم على أكبر كمّ من التفاصيل المتعلّقة بحياتهم ووظائفهم والتركيز على تحركاتهم. وثانياً، تزويدهم بمعلومات موسّعة عن شخصيّتين سياسيتين بارزتين، سيتمّ الكشف عن هويّتهما في بياناتنا اللاحقة".

وأوضحت أنّ "عيتاني اعترف أيضاً بالعمل على تأسيس نواة لبنانيّة تمهّد لتمرير مبدأ التطبيع مع إسرائيل، والترويج للفكر الصهيوني بين المثقفين. بالإضافة إلى تزويدهم بتقارير حول ردود أفعال الشارع اللبناني بجميع أطيافه، بعد التطورات السياسية الّتي طرأت خلال الأسبوعين الفائتين على الساحة اللبنانية".

وأكّدت أنّ "المديرية العامة لأمن الدولة تتابع ملف الموقوف بإشراف القضاء المختص، وسوف يتمّ الكشف للرأي العام اللبناني مزيداً من التفاصيل في حينه".