أكد رئيس اتحاد الغرف ال​لبنان​ية ​محمد شقير​ خلال إطلاق معرض ExpLORE الذي تنظمه "شركة مايس لبنان"، برعاية ​وزارة السياحة​ وبالتعاون مع اتحاد الغرف اللبنانية، بين 21 و23 حزيران 2018 في سباق الخيل أنه "من الشدائد تصنع المعجزات، وكلي ثقة انه بعد هذه الأزمة المفصلية التي مررنا بها ان يسير لبنان بخطى ثابتة نحو ترسيخ استقراره وتحقيق تقدمه وازدهاره. أغتنم هذه المناسبة لأتوجه بالتحية الى ​القطاع الخاص​ اللبناني لصموده واصراره على المضي قدما بكل نشاطاته واعماله، وهذا المؤتمر الصحافي اليوم المخصص لاطلاق معرض Explore يؤكد الارادة الصلبة لهذا القطاع وتمسكه وايمانه ببلده على الرغم من كل الظروف".

وأشار شقير الى "انني أتوجه بالشكر لوزير السياحة أواديس كيدنيان على كل الجهود التي يقوم بها ولايمانه بالمبادرات الرائدة والشراكة مع القطاع الخاص لتنشيط عجلة السياحة في لبنان ومنها هذه المبادرة التي من شأنها إطلاق نشاط جديد سيكون له الأثر الايجابي على قطاعي السياحة والمعارض في لبنان"، لافتاً الى أنه "مما لا شك فيه ان معرض Explore يشكل منصة اقليمية ودولية للنشاطات والرياضات التي تمارس في الطبيعة ولمعدات ولوازم كافة الرياضات الشتوية والصيفية وكل الامور المرتبطة بالسياحة البيئية، كما انه سيضيء وبالتعاون مع البلديات، على المقومات الطبيعية التي يتمتع بها لبنان والتي تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي. وبكل تأكيد ان ما يتمتع به لبنان من تنوع بيئي وطبيعي وجغرافي يجعله مركزا مميزا لهذا النوع من النشاطات السياحية وجاذبا للسياح العرب والاجانب الراغبين بالقيام بمثل هذه النشاطات".

ولفت شقير الى أنه "مما لا شك فيه، اننا حميعا مطالبون، وكل من موقعه، باظهار قدراتنا على اختلاقها واستخدام علاقاتنا وامكاناتنا كافة لاعادة لبنان كلاعب سياحي رائد ومميز في المنطقة والعالم. ولا بد من التأكيد انه قبل الذهاب يمينا وشمالا، علينا إعادة السائح الخليجي لأنه حتى الآن لم نتمكن من ايجاد بدائل حقيقية لردم الهوة الكبيرة في العائدات السياحية".

وأكد "اننا نعلن اليوم، عن هذا المولود الجديد في عالم المعارض، على أمل ان تستقر الاوضاع في بلدنا بشكل نهائي لتنشيط هذا القطاع الحيوي والاساسي في اقتصادنا الوطني".