أشارت وكالة "بلومبرغ" الألمانية إلى أن وزير الخارجية الأميركي ​ريكس تيليرسون​ قلق من محادثات سرية تجري بين صهر الرئيس ​دونالد ترامب​ ​جاريد كوشنر​ وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لافتة إلى ان "تيليرسون يتخوف من أن تدفع هذه المحادثات المنطقة إلى الفوضى".

وكشفت الوكالة ان "الهدف الرئيسي من مفاوضات كوشنر والأمير محمد بن سلمان، كما وصفها شخصان على علم بالمحادثات، هو التوصل إلى اتفاق تاريخي يضم إنشاء دولة أو إقليم فلسطيني مدعوم ماليا من قبل عدد من البلدان بما في ذلك المملكة العربية ​السعودية​، حيث قد يتم استثمار عشرات المليارات من الدولارات من أجل تحقيق هذا الهدف".

وأضافت "كانت معاهدة السلام الدائمة في ​الشرق الأوسط​ هدفا للولايات المتحدة منذ عقود، وفي بداية إدارته، عيّن ترامب كوشنر البالغ من العمر 36 عاما ليرأس الجهود المبذولة لتحقيق ذلك"، لافتة إلى ان "تيليرسون يعتقد ان كوشنر لم يضع ​وزارة الخارجية​ بتفاصيل المحادثات مع السعودية، مما ترك كبار الدبلوماسيين الاميركيين فى الظلام على المدى الكامل للمفاوضات الحساسة للغاية".

ولفت احد الاشخاص الذين كانوا على دراية بمخاوف تيلرسون الى ان "المشكلة هي ان المستشار الرئاسي الكبير لا يتشاور مع وزارة الخارجية الاميركية ولا يوضح مستوى المشاورات التي تجري مع ​مجلس الامن​ القومي". واضاف "انها مشكلة لكل من مجلس الامن القومي ووزارة الخارجية ولا يمكن حلها بسهولة".