اعلنت السفارة الايطالية في بيان، ان "السفير الإيطالي ​ماسيمو ماروتي​ شارك، في حضور العميد الركن حسني ضاهر والعميد الركن جان فرح من القوات المسلحة اللبنانية، في احتفال أقيم لتقديم هبة كناية عن معدات هيدروغرافية من قبل ​الحكومة​ الإيطالية إلى ​البحرية اللبنانية​ تبلغ قيمتها 700 ألف دولار أميركي.

وتهدف هذه الهبة إلى زيادة قدرات البحرية اللبنانية ومهاراتها في المجال الهيدروغرافي، من أجل تعزيز أمن الملاحة المدنية، وتكلل النشاط التدريبي الهام الذي قامت به ​البحرية الإيطالية​ بين عامي 2014 و 2016، تم في إطاره أيضا تقديم مركب هيدروغرافي في تشرين الأول 2016. ستتجاوز القيمة الإجمالية للمشروع، مع احتساب قيمة الهبة الإضافية التي ستقدّم خلال العام 2018 وهي كناية عن مركب إيطالي آخر ذي قدرات هيدروغرافية، مليوني دولار أميركي.

وأكدت انه "تبقى ​إيطاليا​ ملتزمة التزاما قويا دعم القوات المسلحة اللبنانية، ليس فقط من خلال مشاركة كتيبتها في قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان والتي تعد 1000 جندي، ومسؤوليتها المباشرة عن القطاع الغربي، لا بل عن طريق البعثة العسكرية الثنائية الإيطالية في لبنان التي درَّبت عبرها القوات المسلحة الإيطالية أكثر من 1000 جندي لبناني منذ العام 2015. وتأكيدا لهذا الالتزام المهم، ستستضيف إيطاليا في مطلع العام 2018 مؤتمرا دوليا لتعزيز الدعم لمصلة ​الجيش اللبناني​، كما أعلن رئيس الدولة الإيطالية ماتاريلا أمام الرئيس عون في مناسبة زيارته الأخيرة لروما".