نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية موضوعا عن ​المهاجرين​ ومحنتهم على ضفاف البحر الأبيض المتوسط بعنوان "جئتم للمساعدة بإغراق المهاجرين؟ إذا استعدوا للمعاملة كمجرمين"، أشارت فيه إلى ان السلطات الدولية على جانبي البحر الأبيض المتوسط ترغب في إسكات الناشطين في مجال حقوق المهاجرين وكذلك ​الجمعيات الأهلية​ المهتمة بهذا النشاط بسبب تدخلهم في طريقة تعامل الحكومة مع المهاجرين".

ولفتت الجريدة إلى ان "الناشطة والصحفية الإسبانية هيلينا غارزون ليست معروفة على المستوى العام لكن السلطات على جانبي المعبر الحدودي في ​جبل طارق​ يعرفونها جيدا"، موضحا ان "غارزون تعيش في مدينة طنجة منذ عام 2001 لكنها ستمثل امام المحكمة ​المغرب​ية لسماع أقوالها في اتهامات وجهت إليها بالتورط في تهريب مهاجرين". وأضافت انها "كانت تعمل على عدة تحقيقات صحفية حول تعامل حرس السواحل في كل من المغرب و​إسبانيا​ مع المهاجرين منذ 2007 كما أنها وغيرها من الناشطين كانوا يحولون نداءات استغاثة من المراكب التي تقل مهاجرين في المنطقة وينقلونها إلى السلطات في المغرب وإسبانيا للتأكد من قيام السلطات بدورها في إنقاذ المهاجرين ومنع غرقهم".

وأوضحت الصحيفة ان "المرء يمكنه أن يعرف لماذا تسعى السلطات المغربية والإسبانية إلى تثبيط غارزون وأمثالها من الناشطين قهم يمثلون هذا النوع من الشهود المقلقين للحوادث القاتلة التي تطال مراكب المهاجرين". وأضافت "أصبح من الواضح أن الاتهامات بالتورط في شبكات التهريب ونقل المهاجرين بشكل غير قانوني عبر ​البحر المتوسط​ هي السياسة الجديدة للسلطات على جانبي المتوسط لقمع وإسكات جميع المعارضين لسياسات هذه الدول تجاه الهجرة".