رأى ممثل حركة "حماس" في ​لبنان​ ​علي بركة​، أنّ "عملية التسوية الفلسطينية-الإسرائيلية أصبحت مهزلة وعملية خداع أميركية إسرائيلية"، مشيراً إلى أنّ "حركة "فتح" انصدمت من القرار الأميركي وكانت صدمتها أكبر من صدمة الفصائل الأخرى"، مطالباً الرئيس الفلسطسيني ​محمود عباس​ بأن "يرفع السقف، ليرفع بالتالي القادة العرب السقف"، مؤكّداً أنّ "الأمل بعملية السلام انتهى، ونحن خسرنا الكثير ويتمّ تهويد ​القدس​".

ودعا بركة، في حديث إذاعي إلى "وقف الخسارة، والذهاب إلى انتفاضة شعبية. لنغلق طرقات ​الضفة الغربية​ ونقوم بعصيان مدني، ولتسهّل السلطة الفلسطينية أمور الناس"، مركّزاً على "أنّنا بحاجة لأن يقف لبنان و​سوريا​ و​الأردن​ معنا، لرفض ​التوطين​ والتأكد على حقّ العودة"، كاشفاً "أنّني سمعت أنّ ​السعودية​ أعطت لعباس شهرين للموافقة على صفقة القرن، الّتي فيها تنازل عن القدس وحقّ العودة، بمقابل أن يتمّ دعم السلطة اقتصاديّاً".

وبيّن أنّ "أوساط "فتح" تقول إنّ عباس لن يوافق على الصفقة ولو على حساب ترك منصبه"، مشدّداً على أنّ "المطلوب دعم الإنتفاضة الفلسطينية، والقيام بحراك عربي إسلامي في الخارج، لإرسال رسالة إلى ​الشعب الفلسطيني​ أنّه ليس وحيداً. المطلوب تشكيل لجان في كلّ دولة عربية للدفاع عن الإنتفاضة الّتي تدافع عن مقدسات أمّة"، لافتاً إلى "أنّنا نتوقّع أن يمضي مشروع القرار ضدّ قرار الرئيس الأميركي دونالد، ولن يخضع أحد للإبتزاز الأميركي".