أثارت مسألة حظر سفر التونسيات على متن رحلات "طيران الإمارات" باتجاه دبي، موجة غضب واستياء كبيرة في تونس، رغم التراجع عن القرار في وقت لاحق، دون تبرير أسبابه.

واشارت وزارة ​الخارجية التونسية​ في بيان لها الى إنه "تم استدعاء سفير دولة الإمارات بتونس في مقر الوزارة، للاستفسار وطلب توضيحات بخصوص الإجراء المتعلق بمنع التونسيات من السفر إلى وعبر الإمارات".

وأضاف البيان: "الدبلوماسي الإماراتي أكد أن هذا القرار كان ظرفيا ويتعلق بترتيبات أمنية، وأنه تم رفعه وتمكين كل المسافرات من المغادرة".

وفي وقت سابق، اشار المسؤول المكلف بالإعلام في الخارجية التونسية، بوراوي ليمام، الى إن "الوزارة تقدمت باستفسار لدى السلطات الإماراتية بشأن الإجراء"، مضيفاً: "في حال ثبت وجود إجراء رسمي فإن تونس ستعالج المسألة وستتخذ إجراء يحفظ كرامة التونسيين".

من جهتها، أصدرت وزارة النقل التونسية بيانا، اكدت فيه إنها "تدخلت لدى سلطة الطيران المدني بالإمارات لرفع حظر سفر التونسيات بصفة نهائية "نظرا لمخالفته للقوانين والترتيبات المعمول بها دوليا".

هذا وكانت ذكرت وكالة "تونس إفريقيا للأنباء" الرسمية، أن "شركة الطيران الإماراتية منعت تونسيات باستثناء المتحصلات على الإقامة أو صاحبات جواز السفر الدبلوماسي من السفر على متن طائرتها المتجهة إلى دبي دون تقديم الأسباب".