طالب مجلس محافظة ​نينوى​ شمالي ​العراق​، رئيس الوزراء ​حيدر العبادي​ بـ"رفع يده عن المحافظ ​نوفل العاكوب​ بسبب "ملفات فساد"، مشيراً إلى "أننا قدمنا كتابين رسميين إلى العبادي لسحب اليد عن محافظ نينوى نوفل العاكوب بسبب ملفات فساد، ولدينا 50 سؤالا عن هدر المال العام والخدمات وملفات النازحين وغيرها".

ولفت إلى انه "حين كنا نطالبه بالحضور كان يتحجج بطلب تأجيل جلسة الاستجواب وتلا ذلك إصدار أوامر قبض من محكمة مدينة تلكيف لأربعة من أعضاء مجلس المحافظة"، مبينا أن "عملية تعطيل جلسات المجلس هي من مصلحة المحافظ، إذ عدم اكتمال النصاب القانوني يعني عدم عقد الجلسة".

واعتبر أنه "على العبادي التدخل لحسم الملف، وخاصة، أنه يصرح بأن الحرب المقبلة بعد ​القضاء​ على تنظيم "داعش" الارهابي هي الحرب على المفسدين، وهناك إهمال من قبل حكومة بغداد في ملف نينوى من حيث الإعمار أو تخصيص الموازنات".

وشدد على أن "مجلس المحافظة ماض في عملية استجواب العاكوب، ولن تنفعه المحاولات التي يقوم بها لإعاقة الاستجواب"، مؤكداً أن "المحافظة تحتاج إلى دعم حكومي، وأن هناك مشاكل تعترض أهالي الساحل الأيمن والأيسر من حيث قلة الخدمات وبقاء الآلاف في المخيمات".

ودعا ​الحكومة​ إلى "إعادة النظر بملف نينوى وعقد اجتماع خاص لمعرفة ما وصلت إليه من تردي في جميع المستويات".