لفت رئيس اساقفة ​الفرزل​ وزحلة و​البقاع​ للروم الملكيين الكاثوليك ​المطران عصام يوحنا درويش​ خلال العظة التي ألقاها خلال ترؤسه قداسا بمناسبة نهاية السنة في كاتدرائية ​سيدة النجاة​ إلى "أنني أعايدكم أولا بالسنة الجديدة، متمنيا أن تحمل لكم نِعَمَ الرب وخيراته، وأن تكون لكم سنة خير وبركة وأن السنة الجديدة هي بداية زمن جديد وهي مناسبة لكي نوجه عواطفنا وأفكارنا وقراراتنا لتتوافق مع فكر ​يسوع المسيح​ لكي تكون دعوتنا المسيحية بلا عيب".

وأشار إلى انه "في بداية السنة نتبادل الأماني ونتمنى لبعضنا البعض السلام والفرح والمحبة والصحة الجيدة وهناك مجموعة لا تنتهي من الأماني نتبادلها في هذا العيد، فالمحبة تسكننا وكذلك الرجاء والفرح والسعادة وهي عطايا الله لنا في بداية هذه السنة"، لافتاً إلى أنه "لا أحد يعرف ماذا تخبئ له السنة الجديدة، لكننا نعرف أننا إذا وضعنا رجاءنا بالرب وسرنا معا، يبارك كل خطوة نقوم بها. "فليباركم الرب ويحفظكم. ليضئ الرب بوجهه عليكم ويرحَمَكم. يرفعُ الربُ وجهَهُ نحوكم ويمنحُكم السلام" (العدد6/24-26)"

وأضاف " دعونا نفكر معا بكل العوائق التي منعتنا من أن نكون قريبين من الله خلال السنة الفائتة، فالذي كان متهاوناً ولم يكن حاراً ومتحمساً عليه أن يقرر بأن يكون غيوراً على خلاصه وعلى كنيسته ويرضي الله في كل عمل يقوم به والذي كان بعيداً عن أخيه وفي قلبه بعض الظلمة، عليه أن يعد بأن يتصالح مع ذاته ومع الناس وأن يلتمس نور المسيح.عندما نأخذ هذه القرارات نتجدد من الداخل ومن الخارج، فالقديم فينا يموت وكلُّ شئ يصبح جديداً. هذا هو معنى ​عيد رأس السنة​ أن نتجدد بالمسيح وأن نلتمس حضوره في حياتنا. إن جوهر التغيير الذي تحدثنا عنه هو أن نقرر بأن نتخلى عن عاداتنا السيئة وأن نعيش لله منذ هذه اللحظة".

وتابع المطران درويش "الكنيسة تعيد اليوم لختان ربنا ومخلصنا يسوع المسيح بحسب الجسد، والمقصود من هذا أن نختن قلبنا عن كل الشرور، أي أن نبتعد عن الشر، فنتجدد وننمو بنعمة الرب. الختان في بداية السنة الجديدة يعني أن نبدأ سنتنا بطريقة مسيحية ونقضي أيام سنتنا الجديدة بطريقة مسيحية كاملة".

وختم درويش "أدعوكم لتتعلموا اليوم كيف تكونوا بناة سلام، ونحن في كل مرة نجتمع معاً نعرف أن "المسيح هو سلامنا" كما يقول بولس الرسول (أفسس2/14) وهو الطريق التي يوصل الى هذا السلام، فلنجدد وعدنا بأن يعمل كل واحد لينشر سلام المسيح في بيته وفي كنيسته وفي مكان عمله".