أكد ​وزارة الخارجية الألمانية​ انه "على السلطات ال​إيران​ية احترام حقوق المتظاهرين"، مشيرةً إلى انه "على كل الجهات وقف استخدام العنف في إيران".

وكانت قد بدأت يوم الخميس الماضي، مظاهرات في مدينتي مشهد وكاشمر شمال شرقي إيران، احتجاجًا على غلاء المعيشة، وامتدت لتشمل مناطق مختلفة من البلاد.

وأسفرت تلك الاحتجاجات عن مقتل اثنين من المتظاهرين غربي البلاد، إضافة إلى اعتقال العشرات.

وكان قد اشار الرئيس الايراني ​حسن روحاني​ في الاجتماع المشترك مع رؤساء اللجان البرلمانية التخصصية، الى ان الاعداء مستائون وغاضبون من عظمة الشعب الايراني ونجاحاته وتقدمه.

واضاف الرئيس روحاني ان اجواء الانتقادات والاعتراضات متاحة وحرة تماما للجميع في اطار القانون، مؤكدا علي ان الشعب الايراني يرفض اجواء التدمير والشغب. متهما ​أميركا​ و​إسرائيل​ بتحريض بعض المتظاهرين للانتقام من إيران، ولفت الى ان العدو قال صراحة إنه سينقل المعركة إلى داخل إيران. وشدد على ان الشعب الإيراني سيرد على مثيري الاضطرابات ومخالفي القانون، ولفت الى اننا نتعامل مع الانتقادات واعتراضات الناس كفرصة وليس كتهديد، واقتصادنا أفضل من المتوسط العالمي وسنحل مشاكلنا إلى جانب الشعب، وتابع قائلا: "مشكلتنا الأولى هي البطالة ويجب إجراء عملية جراحية كبرى لاقتصادنا​​​​​​​".