لفت المتحدث باسم ​الرئاسة التركية​ ​إبراهيم كالن​ إلى أن "نظام "إس400" هو نظام دفاعي شامل، وستكون هناك مرحلة تدريب للجنود الأتراك قبل أن يبدأ تشغيل المنظومة"، مشيرتاً غلى أن "الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ كان قد توجه بطلب إلى ​أميركا​ لشراء منظومة دفاعية بيد أن ​الولايات المتحدة​ لم تتعاون معنا".

وفي مؤتمر صحفي له، أشار كالن إلى أنه "لو وافقت أميركا على بيع منظومة دفاعية ل​تركيا​، لكانت العلاقات بين ​واشنطن​ و​أنقرة​ تسير بشكل أفضل، ومنظومة إس 400 الدفاعية، تم شرؤاءها لتوفير الأمن في تركيا وللدفاع عن بلادنا"، لافتاً إلى أن "تركيا تتفق مع الجميع وتحاول بناء علاقات جيدة مع كافة الأطراف، وتسعى في الوقت ذاته لحماية أمنها القومي، ولا يعني شراء منظومة دفاعية من ​روسيا​ أننا ابتعدنا عن طرف لحساب طرف آخر".

وأكد أن "أردوغان اتخذ قرارات صارمة تجاه القرار الأميركي حول ​القدس​، وتركيا تعمل الآن بشكل جدي من أجل الاعتراف بالمدينة عاصمة لدولة ​فلسطين​"، مشيراً إلى "اننا نعمل من أجل المحافظة على الوضع التاريخي والديني ل​مدينة القدس​ و​المسجد الأقصى​ المبارك".

وأضاف "تركيا تسعى إلى دعم الفلسطينيين الذين يعيشون في القدس وجوارها، والذين يتعرضون للكثير من المضايقات من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، وأردوغان لديه خطة لتمويل أهالي القدس ودعمهم اقتصاديًا".

وشدد كالن على أن "الأمن والاستقرار والسلام في ​إيران​، قضية مهمة للغاية بالنسبة لنا، وإذا كانت هناك أطراف من الخارج تريد إحداث فوضى في إيران، فإنه ينبغي علينا التذكير بأن ذلك سوف ينقلب عليها"، مؤكداً "اننا نرفض التدخلات الرامية إلى تقويض أمن وسلام المجتمع الإيراني من خلال تصريحات خارجية وتغريدات".