واجه الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ انتقادا بسبب طول جدول عمله اليومي، لكنه ليس أول قائد أعلى يتخلى عن ساعات العمل اليومي المعتادة من التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.ويبدأ ترامب أول اجتماعاته في اليوم في الساعة 11:00، بعد ثلاث ساعات مما يسمى بـ"الوقت التنفيذي"، بحسب ما نقله موقع أكسيوس الإخباري عن جدول عمل ​البيت الأبيض​ المسرب إليه.

وهذا هو الوقت الذي يخصص للفترة التي يقضيها الرئيس في مقر إقامته بالبيت الأبيض في مشاهدة التلفزيون، وكتابة تغريداته على موقع ​تويتر​، بحسب ما يقوله التقرير. ورد البيت الأبيض على ذلك قائلا إن ترامب يقضي هذا الوقت في إجراء مكالمات هاتفية مهمة، وأنه بانتظام "يمضي في ذلك ساعات طويلة كل يوم، وأياما طويلة كل أسبوع على مدى العام".

ويبرز تقرير أكسيوس انتقادا يوجه منذ فترة للرئيس لأنه يقضي وقتا طويلا في مشاهدة التلفزيون.ويختلف الجدول الذي تسرب إلى أكسيوس عن الجدول الذي يرسله البيت الأبيض إلى وسائل الإعلام كل يوم.

ويخصص ترامب - بحسب التقرير - "وقتا تنفيذيا" من الساعة 8:00 وحتى 11:00 في المكتب البيضاوي، ولكنه يقضي هذه الساعات بالفعل في مقر إقامته في مشاهدة التلفزيون، وإجراء بعض المكالمات الهاتفية، وكتابة التغريدات.وفي الساعة 11:00 يخرج الرئيس لأول اجتماع له في اليوم، يتلقى فيه بيانا استخباريا موجزا.

وخلال اليوم يقضي ترامب بعض الوقت في اجتماعين أو ثلاثة، يتناوبها فترات استراحة من "الوقت التنفيذي"، ثم يعود إلى مقر إقامته حوالي الساعة 18:00، بحسب ما يقوله أكسيوس.ويقضي الرئيس - بحسب ما يقوله التقرير - هذا "الوقت التنفيذي" غير المحدد المدة خلال ساعات العمل اليومي في غرفة الطعام المجاورة للمكتب البيضاوي حيث يشاهد محطات التلفزيون.

وفي أحد الأمثلة التي يقدمها تقرير أكسيوس، يبدأ جدول عمل الرئيس في الساعة 11:00 بـ"الزمن المخصص للسياسات"، ثم "الوقت التنفيذي" في 12:00، ثم ساعة للغداء، يعقبها بالمزيد من "الوقت التنفيذي"، بدءا من الساعة 13:30.