أكّد رئيس ​لجنة متابعة تنفيذ القوانين​ والتشريعات وعضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​ياسين جابر​، أنّه "يعمل مع النائبين ​محمد قباني​ و​جوزيف معلوف​ منذ أعوام لمتابعة تنفيذ القوانين الّتي يقرّها مجلس النواب والّتي لا تنفّذ أو تصدر مراسيم من أجل تطبيقها"، مشيراً إلى أنّ "​لبنان​ مرّ بفترة من الفترات تأثّر فيها بما يحدث، وقد لفتنا انّ هناك العديد من التشريعات الّتي تصدر عن المجلس النيابي ولم تطبق، وفي بعض الأحيان هناك قوانين مهمّة وهي عصب أي إصلاح بنيوي في حاجة إلى التنفيذ".

ولفت جار، في كلمة له خلال ورشة عمل بعنوان "دور البرلمانات في مراقبة تنفيذ التشريعات" نظّمتها الأمانة العامة لمجلس النواب، إلى أنّ "مجلس النواب أصدر قانوناً لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء يعتمد على أسس حديثة، وحتّى اليوم لم ينفذ. هناك قانون يتعلّق بقطاع الإتصال لم يُطبّق أيضاً"، منوّهاً إلى أنّ "هناك عشرات القوانين الّتي لم تنفّذ".

وأوضح أنّ "رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ قرّر تشكيل لجنة خاصّة بهذا الشأن تضمّني مع الزميلين محمد قباني وجوزلف معلوف"، لافتاً إلى "وجود تجاوب لكنّه ليس كاملًا، أي تجاوب لبعض الوزارات ومنها موضوع ​حماية المستهلك​"، مؤكّداً أنّ "هناك مشروعاً لمساعدة بعض الوزارات على متابعة بعض المراسيم الّتي تحتاج الى خبرات فنية"، مشدّداً على أنّ "المجلس، بالإضافة إلى دوره التشريعي، له دور رقابي".