تلقى وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ الاثنين الماضي دعوة من نظيره السعودي ​عادل الجبير​ لتمثيل لبنان في مؤتمر استثنائي لوزراء خارجية دول منظمة "التعاون الاسلامي "الذي سيعقد الاحد المقبل في 21الجاري في جده وذلك لمناقشة قصف الرياض بصاروخ باليستي . هل سيلبي باسيل الدعوة ام لا؟

افاد مصدر ديبلوماسي لبناني ان اي قرار نهائي لم يتخذه بعد وهو سيتشاور مع كل من رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة ​سعد الحريري​ بشأنه اليوم الخميس . واستنادا الى هذا المصدر ومن خلال المعلومات المتوافرة لديه ان باسيل سيعتذر عن تلبية الدعوة لان هناك ثلاثة موانع مترابطة تمنعه من التوجه الى جده للمشاركة في المؤتمر. الاول سوء علاقته مع نظيره السعودي الجبير وهذا يعود الى توترات حصلت بينهما في القاهرة في اكثر من اجتماع ل​مجلس وزراء الخارجية العرب​ او في مناسبات اخرى في دول اخرى والاختلافات لا تزال قائمة بينهما لا سيما حول ​حزب الله​ ورفض باسيل تصنيف المملكة له كإرهابي . وان توجيه الجبير دعوة رسمية له للمشاركة في المؤتمر يوم الاحد المقبل فهذا لا يعني ان التباينات انتهت بينهما او هي قيد المعالجة وان ينقل سفير ​السعودية​ لدى لبنان ​وليد اليعقوب​ دعوة رسميةلباسيل فهذا امر طبيعي لان لبنان عضو في المنظمة دون ان يعني انه يترتب عليه ان يلبيها ، بل يمكنه الاعتذار وان يكلف الامين العام للوزارة السفير هاني شميطلي تمثيله في المؤتمر او ان ينتدب السفير في السعودية والمندوب الدائم لدى المنظمة السفير عبد الستار عيسى .

وافاد المصدر ان المانع الثاني لتلبية الدعوة يكمن في الدور المهم الذي لعبه باسيل في جولته على دول الاتحاد الاوروبي بهدف الضغط على ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان لاخراج الحريري من الرياض بعد تقديم استقالته من الحكومة في العاصمة السعودية والغموض الذي أقيم حول إقامته وعدم تمكنه من الاتصال برئيس الجمهورية او بسواه .

اما المانع الثالث فهو ان المؤتمرين سيتناولون موضوع حزب الله ودعمه للحوثيين واعتبار الحزب بانه ارهابي على الرغم من مجاهرة امينه العام ​حسن نصرالله​ في اكثر من مناسبة ان ليس لديه مقاتلين في اليمن ولا يرسل اي سلاح الى المعارضة هناك .

واضاف على الأرجح ان باسيل سيكلف السفير عيسى تمثيله في المؤتمر وارسال تعليمات اليه بإدانة اي صاروخ باليستي يطلق باتجاه المملكة واعتبار ه عملا ارهابيا والتحفظ على اي قراريتناول فيه الحزب ووصفه بانه ارهابي .

وتابع ان الدعوة السعودية الاستثنائية لعقد هذا المؤتمر ليست ممرا لتنقية العلاقات المتوترة بين بيروت والرياض بسبب التباين الأساسي والجذري حول حزب الله لناحية اتهامه بدعم اعمال عسكرية في دول عربية ومسائل سياسية وهجمات اعلامية قاسية على المملكة .

ولاحظ المصدر ان الرياض لم تواجه الموقف اللبناني المختلف معها بسلبية وبتقليص التمثيل الديبلوماسي مع بيروت ، بل على العكس تريد ان صداقتها وعلاقاتها التاريخية مع لبنان . كما انها لم تمس باي لبناني يعمل في المملكة في شتى المجالات لان باسيل لن يلبي الدعوة