علمت "النشرة" أن عضو ​الائتلاف السوري​ المعارض ورئيس المجلس الوطني السوري السابق، ​​عبد الباسط سيدا​، أعلن انسحابه من الائتلاف الوطني لقوى الثورة و​المعارضة السورية​.

وفي الرسالة التي وجهها سيدا الى رئيس الائتلاف ​رياض سيف​، أكد سيدا أنه "كنت دائماً وما زلت على قناعة تامة بضرورة وجود مؤسسة وطنية جامعة، تلتزم المشروع الوطني السوري الذي يطمئن سائر مكونات ​الشعب السوري​ على قاعدة احترام الحقوق والخصوصيات، ضمن إطار سوريا الموحدة الحرة الكريمة؛ وذلك لتمثيل ثورة شعبنا العظيم على نظام الاستبداد والإفساد"، مشيرا الى أنه "انسجاماً مع هذا التوجه شاركت في تأسيس المجلس الوطني السوري، ومن ثم الائتلاف؛ وحرصت على الاستمرار في عضويته ، مع وجود ملاحظاتي الكثيرة حول طريقة تكوينه، وبنيته، واسلوب عمله، وتقاعسه في ميدان التواصل مع الداخل والمخيمات والجاليات؛ وقد تناولت ذلك مرات كثيرة في الاجتماعات الرسمية للائتلاف".

وأعلن أنه "لأسباب لها علاقة بمستوى الأداء، وطريقة اتخاذ القرار، وعدم وجود آلية واضحة للمساءلة والمحاسبة. هذا مع حرصي الشديد الدائم في المقابل على احترام المؤسسة، وكنت - ومازلت على تواصل مستمر مع العديد من أعضائها. وقد شاركت في اجتماعت خاصة عقدت بهدف مراجعة وتقييم وتقويم عمل الائتلاف، وكانت هناك اقتراحات وافكار بنّاءة من قبل الاخوة المشاركين، ولكن بكل أسف لم نر أي تحسّن في الأداء. بل على العكس وجدنا المزيد من التراجع والتشتت، والانخراط في مشاريع جانبية، من دون الاستناد إلى اي قرار من جانب الائتلاف، ومن دون تدخل يُذكر من جانب الائتلاف لمساءلة المعنيين"، مضيفا: "بناء على ما تقدم، وحتى لا اتحمّل عواقب ممارسات وسياسات لست مطلعاً على بواعثها وخلفياتها وتشعباتها، لا سيما بالنسبة لموضوع مشاركة أعضاء من الائتلاف في اجتماعات آستانا وتبعات ذلك، والموقف مما يجري في منطقة ​عفرين​؛ أعلن انسحابي من عضوية الائتلاف. ولكنني سأظل وفياً للمشروع الوطني السوري، أعمل من أجله وفق استطاعتي، وضمن الآليات المناسبة، مع كل الأوفياء - سواء من داخل الائتلاف أم من خارجه - الذين يضعون مصلحة سورية والسوريين فوق أي اعتبار".

أتمنى لكم جميعا التوفيق في كل ما فيه مصلحة شعبنا العزيز، وبلدنا الحبيب. وتفضلوا بقبول كل التقدير والاحترام.