أطلقت ​وزارة الصحة​ العامة ورشة عمل، برعاية نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وبالتعاون بين وزارة الصحة و​الاتحاد الأوروبي​، من أجل تقديم إرشادات لتصنيع ​الأدوية​ والتعريف بالمعايير العالمية لهذا التصنيع ما يسهل دخول الأدوية ال​لبنان​ية إلى الأسواق الأوروبية وتاليا الأسواق العالمية.

حضر الورشة مدير عام وزارة الصحة الدكتور ​وليد عمار​، رئيس التنمية المحلية والشؤون الإقتصادية في الاتحاد الأوروبي في لبنان خوسيه لويس فينوزا، رئيسة نقابة مصانع الأدوية في لبنان كارول أبي كرم، أعضاء لجنة ​المصانع​ التابعة لوزارة الصحة والمؤلفة من ممثلين عن نقابتي صيادلة لبنان ومصانع الأدوية وموظفين في وزارة الصحة وأكاديميين من كلية الصيدلة في ​جامعة القديس يوسف​، إضافة الى عدد من المعنيين والخبراء.

مستشار وزير الصحة مارسيل باسيل أشار إلى أن "وزارة الصحة بدأت العام الماضي البحث مع ​وزارة الخارجية​ في السبل الآيلة إلى توسيع أسواق المنتجات الصيدلانية والأدوية اللبنانية. وقد تم العمل على وضع خريطة طريق لذلك بالتعاون مع بعثة Taiex لتبادل المعلومات والخبرات، وهي بعثة إرشادية تضم خبراء أوروبيين أتت لتقديم المساعدة بهدف تعزيز الثقة بالمنتجات الصيدلانية".

وأكد أن "الوزارة تؤمن ليس فقط بنظام تسجيل الأدوية القوي، بل بصناعة الأدوية لأن هذه ​الصناعة​ ذات جودة عالية، وبالتالي فإن هذا النشاط الأول من نوعه، سيتبع بأنشطة أخرى على أن يرفع الخبراء الأوروبيون لوزارة الصحة اللبنانية مقترحات حول كيفية تحسين صناعة الأدوية وتكييفها مع المعايير الأوروبية لضمان وصولها إلى الأسواق الأوروبية والعالمية".

وأعلن أن "التوصل إلى نتيجة علمية في هذا المجال سيكون بمثابة الإنجاز العلمي للبنان".