نظمت محطة مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في ​حاصبيا​ بالتعاون مع بلدية حاصبيا ندوة ارشادية حول تاثير المعاملات الزراعية والتصنيعية على جودة زيت الزيتون وعلى ​البيئة​ وذلك في دار حاصبيا بحضور النائب ​انور الخليل​ ممثلا بالدكتور امين شميس ​الحمرا​ المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ​ميشال افرام​ وحشد من رؤساء ​التعاونيات​ الزراعية و​مزارعي الزيتون​ في المنطقة .

تحدث في الندوة الباحث الاخصائي في الزيتون وزيت الزيتون الدكتور ميلاد الرياشي تناول فيها ابرز المعاملات الزراعية والتصنيعية الصحيحة والسليمة خلال موسم قطاف الزيتون بهدف الحصول على زيت بكر عالي الجودة .

وبعد ان لفت الرياشي الى الطرق والوسائل التي قد يكون لها انعكاسات سلبية على جودة زيت الزيتون، شدد على ضرورة تقيد ​المزارعين​ بالتعليمات والارشادات الزراعية الصحيحة والمتبعة في الدول الزراعية النامية وذلك من خلال العناية بشجرة الزيتون وحمايتها من حشرة ذبابة الزيتون وغيرها من الامراض التي قد تصيبها وصولا الى قطاف الموسم والمراحل التي تمر بها حبيبات الزيتون اثناء نقلها وعصرها وصولا الى طريقة تخزين منتج الزيت باوعية نظيفة ومخصصة لذلك بعيدا عن الاستحدام العشوائي كما شدد الرياشي على ضرورة معالجة مخلفات معاصر الزيتون وبخاصة زيبار الزيتون بطرق علمية تحافظ على البيئة وتبعد ​التلوث​ عن ​المياه​ الجوفية ومياه الانهر .

من جهته الدكتور افرام نوه بجهود مزارعي الزيتون في منطقة حاصبيا وعلى كمية الانتاج من زيت البكر مؤكدا على المضي في تقديم المساعدة ضمن الامكانات المتاحة.

بدوره رئيس البلدية لبيب الحمرا طالب السلطات والوزارات المعنية ايلاء قطاع زراعة الزيتون في حاصبيا ومنطقتها اهتماما خاصا من خلال حماية المنتج الوطني من المنافسة الغير عادلة ومساعدة المزارعين على تصريف انتاجهم باعتباره المورد الاساسي في معيشة %80 من المجتمع ​الحاصباني​.

من جهتها رئيسة محطة حاصبيا اميرة يوسف عددت الانجازات التي حققتها المحطة في المنطقة منذ استحداثها عام 2015 حتى اليوم مؤكدة على دعم ومساعدة المزارعين.