أعلنت ​الملكة رانيا​ العبد الله، "إطلاق منصة "إدراك الإلكترونية" المجانية للتعليم المدرسي"، خلال المنتدى الإقتصادي العالمي في دافوس السويسرية.

وأشارت إلى "وجود أكثر من 15 مليون طفل عربي خارج المدرسة بسبب النزاعات و​النزوح​"، مؤكّدةً أنّ "حرمان طفل من التعليم مأساة تؤثّر عليه وتنعكس سلباً على الجميع"، موضحةً أنّ "هذا المشروع يهدف إلى توفير فرصة لكلّ طفل في الشرق الأوسط للحصول على تعليم نوعي بحلول عام 2020 وهم أكثر من 100 مليون طفل".

وشدّدت الملكة على أنّه "لا يمكن للعالم أن يتحمّل الإنتظار إلى أن يكبر ملايين الأطفال في الظلمة ويقعوا ضحايا لليأس والتطرف، لكن يمكن تحويل التعليم في ​العالم العربي​، وبالتالي توجيه الميزان نحو مستقبل أكثر أملاً للجميع".

وجاءت المنصة كثمرة للتعاون الّذي أُعلن عنه في أيار العام الماضي، بين "مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية" ومؤسسة "غوغل دوت أورغ"، الذراع المانحة الخيرية لشركة "غوغل"، والّتي قدّمت بموجبه منحة قدرها 3 ملايين دولار. وتستهدف المنصة الجديدة الطلبة من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر ومعلميهم في العالم العربي.

كما توفّر المنصة الأدوات والموارد لتعليم نوعي مجاني سواء في المدرسة أو خارجها، في مناطق النزاع أو مخيمات اللجوء في الدول الآمنة المستضيفة للاجئين والّتي تأثّرت فيها نوعية التعليم مع استقبال أعداد كبيرة إضافية من الطلبة ك​الأردن​.