قامت جمعية شعاع ​البيئة​ بالتعاون مع المركز ال​لبنان​ي للغوص، صباح اليوم الأحد 28 كانون الثاني 2018 بحملةَ لتنظيف شاطئ ​بلدة الصرفند​، حي عين المقنطرة، وذلك ضمن مبادرة قام فيها عدد من متطوعي الجمعية والمركز ومجموعة من الاشخاص الناشطين اجتماعياً. بعد العاصفة الأخيرة التي ضربت لبنان، لفظ البحر اللبناني كمية كبيرة من ​النفايات​ التي رماها الناس، إلى الشاطئ.

وجمع المتطوعون الذين ناهز عددهم 20 متطوعاً من ​الشباب​ والفتيات، عدداً كبيرة من أكياس البلاستيك، والزجاجات البلاستيكية، وعبوات التنك، بالإضافة إلى الألعاب والصحون البلاستيكية، وعدداً من الأخشاب المتعددة الأحجام والتي بلغ وزنها ما يقارب المئة كيلوغرام، وكان لافتاً فرز النفايات مباشرة على الشاطئ، وإرسالها إلى معامل التدوير من أجل إعادة تدويرها.

تجدر الإشارة إلى أن المبادرة التوعوية تهدف إلى تذكير الناس بضرورة الحفاظ على الثروة الطبيعية الموجودة بكافة الطرق وعدم رمي النفايات في البحر كونها ستعود إلينا، وقد لاقت هذه الخطوة تجاوباً من الأهالي وزادت من عملية الوعي لدى المواطنين حول ضرورة عدم رمي النفايات في البحر، وبعدها تم فرز النفايات المجمعة وتوصيلها الى مركز الفرز.