دعا الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​ إلى "احترام حقوق ​المهاجرين​ بصرف النظر عن أعراقهم وجنسياتهم ودياناتهم"، مؤكدا أن "التنوع العرقي والثقافي والديني للمجتمعات يعد ثراءً وليس تهديدا".

وأوضح غوتيريس، في تصريح له، أن "​الأمم المتحدة​ تعمل بجد من أجل لم شمل المجتمع الدولي للنظر إلى ​الهجرة​ من منظور إيجابي، والبحث عن أشكال قانونية منتظمة للهجرة لكي تصبح جزءا أساسيا من حل المشكلة"، لافتاً الى أنه "على الأشخاص أن يكونوا قادرين على احترام بعضهم البعض، وأن تستثمر الدول من أجل تحقيق تماسك اجتماعي، وأن يتم السماح للمجتمعات المختلفة الشعور بأن اختلافتها تُحترم ولكن في الوقت ذاته يشعرون بالانتماء إلى المجتمع بأسره".

كما ذكر أن "هناك الكثير الذي يجب فعله لمحاربة ظاهرة الخوف من الأجانب والعنصرية ونزعة الشعبوية"، مشدداً على "أننا ملتزمون بمحاربة هذه الإيدلوجيات".

وتجدر الإشارة إلى أن رؤساء ما يزيد على 40 دولة أفريقية وغوتيريس يحضرون قمة ​الاتحاد الأفريقي​ الثلاثين التي تعقد تحت شعار "الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول ​أفريقيا​" في مقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.