أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب ​رياض رحال​، في كلمة له خلال ندوة نظمتها اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في ​التعليم الأساسي الرسمي​ بعنوان "قضية رأي عام"، أن "مشكلة المتعاقدين بدأت منذ ايام وزير التربية السابق حسن منيمنة"، لافتا الى ان "النواب و​لجنة التربية النيابية​ متضامنة معكم، ولا لزوم للاضرابات والاعتصامات".

وأوضح أن "لكم حقوق حسب القوانين، حقكم بالضمان وبدفع الأجر كل شهر، نحن في لجنة التربية سنضع خطا احمر للتعاقد، انتم 13000 الف متعاقد، لديكم الكفاءة، خرجتم الضباط والمهندسين وغيرهم، والحل هو في عدم التعاقد ووضع مشروع قانون او اقتراح قانون للمتعاقدين لإنصافهم، بإجراء امتحانات تأخذ الدولة ما يلزمها من المعلمين والباقي يوزع على ادارات الدولة"، مشيراً الى أن "الامتحانات تكون لمن هم تحت عمر 52، وتنحصر بالـ 13000 معلم القدامى، ولا يشارك فيها الجدد وتكون مباراة مفتوحة، كل استاذ نعطيه عن كل سنة خدمة نصف علامة، والحد الاقصى اربع علامات وكل واحد يأخذ 10/6 يثبت فورا، والباقي يخير اما الى ادارة اخرى مع احتساب سنوات خدماته او يعطى تعويضه".

كما نوه رحال الى "انني والنواب الحاضرون سوف نصوت على القانون الذي يكون لصالحكم"، مشيراً الى أن "من يريد الدخول الى ملاك التربية، عليه ان يدخل الى كلية التربية، ومن ينجح نأخذه خلال سنة".

كما طالب رحال ​الاساتذة​ بـ"الضغط لمحاسبة الوزراء الذين يقرون المراسيم"، متسائلاً "اين التفتيش التربوي لديكم، اين نقاباتكم لتدافع عنكم؟"، مؤكدا ان "انهاء التعاقد في ​لبنان​ يحتاج الى مشروع قانون".

ودعا الى "الضغط على وزير التربية ​مروان حمادة​ لتقديم المشروع او ان يقدمه عشر نواب، يوقع عليه نائب من كل كتلة، ويقدم الى مجلس النواب وتحل قضيتكم وينتهي التعاقد في لبنان".