أكد وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري ​خالد العطية​، أن "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ هو الشخص الوحيد الذي يستطيع على حل الأزمة ​الخليج​ية الحالية بمكالمة هاتفية".

واشار العطية، في تصريح له، الى أن "قطر واجهت محاولة انقلابية في 1996 من قبل جيراننا، وجاءت ​الولايات المتحدة​ لمساعدتنا، لم ننس موقف الولايات المتحدة في 1996، وفتحنا قلوبنا وأذرعنا لأننا لم ننس ما فعلتموه"، مشدداً على أن "العلاقات بين ​الدوحة​ و​واشنطن​ ليست قصيرة الأمد، بل قد إلى 60 أو 70 عاما".

كما ذكر العطية في تطرقه إلى "الحصار المفروض على قطر منذ 5 حزيران الماضي من قبل ​السعودية​ و​الإمارات​ والبحرين ومصر، أن بعض الدول ظنت أن حصارها لقطر سيحرمنا من الطعام أو الدواء لكننا تجاوزنا الأمر خلال 24 ساعة"، لافتاً الى "أننا لا نقبل أي إملاءات، ولكننا منفتحون على مناقشة أي نقطة يعتقدون المسؤولون في دول الحصار أنها مبعث قلق لهم".

واعتبر أن "لا أحد يستفيد مما يقع في الخليج سوى التنظيمات الإرهابية"، منوهاً الى أن "من يفتقدون الرؤى ويتصرفون بشكل صبياني يضرون بالمنطقة"، معتبراً "اننا البلد الوحيد الجاد في ​مكافحة الإرهاب​، ووقعنا مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة حول هذا الموضوع".

وفي الشأن ال​إيران​ي، شدد العطية على أنه "لا بد من استمرار الحوار مع إيران، وما ينبغي متابعته هو إجراءات تطبيق الاتفاق النووي بشكل جدي".