أعلن وزير الموارد المائية والري والكهرباء ​السودان​ي معتز موسى أنه "سيقدم مقترحا حول تفعيل المفاوضات بشأن ​سد النهضة​ الإثيوبي، في غضون شهر من الآن"، مؤكدا "رفضه إشراك ​البنك الدولي​ في حل القضية".

واشار موسى، في تصريح له، الى أن "الإرادة السياسية لحل أزمة سد النهضة قد توفرت اليوم خلال التئام القمة الثلاثية بين رؤساء السودان، مصر و​إثيوبيا​"، لافتاً الى أنه "منذ أن توقف المسار الفني في اجتماع ​القاهرة​ في تشرين الثاني الماضي اقتنعنا بأن الأمر يحتاج إلى إرادة سياسية لأن القضايا الفنية كانت واضحة ولكن تعوزها الإرادة السياسية، القمة الثلاثية وفرت الدعم السياسي للمسار الفني بالإضافة إلى تكوين لجنة سياسية فنية أمنية تشمل وزراء الخارجية ووزراء الموارد المائية والري و​الأجهزة الأمنية​ في الدول الثلاث".

كما ذكر أن "السودان في غضون شهر سيتقدم بمقترح يجعل المسار سالكا لأن ملء البحيرة خلف سد النهضة وفق الخطط تبقّى له أقل من ستة أو سبعة أشهر"، لافتاً إلى أن "الأزمة تحتاج لحل غير تقليدي".

ونوه موسى الى أن "السودان مبدئيا ضد تدويل قضايا المنطقة وهذا مبدأ في ​سياسة​ السودان الخارجية"، مؤكدا أن "حل كل قضايا السودان مع دول الجوار جميعا وخاصة قضايا ​المياه​ سواء أكان السد العالي أو جبل أولياء وكل ​السدود​ والمشروعات التي تمت واتفاقية 1959 وغيرها تم بإرادة وطنية دون تدخل من أي جانب ثالث".