فوجىء المسؤولون بمزاعم وزير الدفاع الا سرائيلي أفيغدور ليبرمان من ان البلوك 9 ملك لبلاده وانه لا يحق للبنان ان يجري اية مناقصة للتلزيم وإعطاء حق التنقيب لشركات المتنافسة . ولم يخل تصريحه من التهديد باللجوء الى القوة للحفاظ على هذا البلوك . ولوحظ ان ليبرمان وقّت تصريحه- الذي لم يخل من استعمال القوة العسكرية للحفاظ على البلوك 9 - ّقبل المناقصة التي حددتها وزارة الطاقة في التاسع من شباط الجاري لتجمع شركات هي : TOTLAL SA. ENI SpAand NOVATEC وتبّين ايضا ان بلاده كانت قد قدمت مذكرة الى مكتب الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس بتاريخ 21/12/2017 تدعي فيها عدم أحقية لبنان في تلزيمها ل مدعية ان الحقل التاسع يقع تحت السيادة والولاية القضائية الاسرائيلية .

سارع المسؤولون وفي مقدمهم رئيس الجمهورية ميشال عون باعتبار كلام ليبرمان هو تهديد مباشر للبنان ولحقه كل من وزراء الدفاع والطاقة منددين بمزاعم ليبرمان اما وزيرالخارجية والمغتربين جبران باسيل فقد أرسل مذكرة الى الامين العام للأمم المتحدة تضمنت أعراب الحكومة عن عمق قلقها للتهديدات الاسرائيلية غير المشروعة لحماية ما يسمى حقوقها السيادية في البلوك اللبناني رقم 9. واكد باسيل في مذكرته انه يتوجب على "اسرائيل احترام ميثاق الامم المتحدة والامتناع عن تهديد لبنان باستعمال القوة العسكرية . وتباع : كما ام الجمهورية اللبنانية تؤكد على حقها في الدفاع بكل الوسائل المتاحة عن نفسها وعن مصالحها الاقتصادية المحقة والموثقة في حال اي اعتداء عليها ، والقيام باي رد ممكن مماثل."

الا ان باسيل لم يهمل الناحية القانونية في الدفاع عن لبنانية الحقل التاسع من المنطقة الاقتصادية الخالصة لدحض زعم ليبرمان بملكية هذا الحقل وذلك استنادا الى احكام اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار في ما خَص ترسيم حدوده البحرية .

وتجدر الاشارة الى ان المطلوب قبل تفاقم الامور تدخل اميركي عاجل لدعوة ليبرما ن الى التهدئة علما ان الوسيط السابق الذي كان يحاول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل ذهب مع الادارة الاميركية السابقة ولم تعين إدارة ترامب بديلا عنه .

ونقل مصدر مسؤول ان واشنطن ومن ضمن برنامجها لتسليح الجيش اللبناني تلحظ مشروعا لتقوية البحرية التابعة للجيش نظرا لانه ينتظرها مهمات كثيرة من بينها حماية الحدود البحرية مع اسرائيل ووقف عمليات تهريب الاسلحة في المياه الإقليمية اللبنانية .

ومما يذكر ايضا رفضت الامم المتحدة اكثر من طلب لبناني ان تتولى اليونيفيل في فرعها البحري ترسيم هذه الحدود لان اسرائيل رفضت ذلك والمنظمة الدولية تريد موافقة الدولتين للقيام بهذه المهمة .

ودعا مسؤول بارز الى تهيب الانذار الاسرائيلي الداهم قبل اي عدوان اسرائيل فتكون الحرب المقبلة حول ثروة الغاز والنفط التي تطمح اسرائيل الى اغتصابها كما اغتصبت الارض دون ان ننسى ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كان قد هدد بتوجيه صواريخ حول اية ورشة إسرائيلية في حصة لبنان في المنطقة الاقتصادية الخالصة .