وقّع وزير الطاقة والمياه ​سيزار أبي خليل​، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 43 تاريخ 2/11/2017 الّذي وافق بموجبه على منح ثلاث تراخيص لانتاج الطاقة من الرياح بقدرة 200 ميغاوات، عقد شراء الطاقة (Power Purchase Agreement-PPA) مع ممثلي الشركات الثلاثة المؤهلة، وهي "Lebanon Wind Power SAL" ،"Hawa Akkar SAL" و"Sustainable Akkar" بحضور رئيس مجلس إدارة ومدير عام مؤسسة "كهرباء ​لبنان​" المهندس ​كمال حايك​، رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس بيار الخوري، ومستشاري المركز والخبيرين المنتدبين من المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القاهرة. وكان ذلك أوّل عقد شراء طاقة من ​القطاع الخاص​ في لبنان.

وأعلن أبي خليل، أنّ "هذا العقد يفتح الباب واسعاً أمام القيام بمشاريع استثمارية رائدة في الطاقة المتجدّدة للعام 2018، وأنّه سيتمّ الإعلان عنها تباعاً بخاصة المرحلة الثانية من إنتاج الطاقة من الرياح بقدرة 300 ميغاوات على جميع الأراضي اللبنانية، كذلك الأمر بالنسبة للطاقة الشمسية؛ وأنّ الوزارة بصدد تنويع مصادر الإنتاج خدمة لتعزيز أمن الامداد الطاقوي".

ومنح أبي خليل، الشركات الفرصة الكاملة والمقدرة بنحو 18 شهراً لإنجاز كلّ التحضيرات الّتي يتطلّبها البدء بتنفيذ المشروع عمليّاً، وخاصّة لجهة تأمين مصادر التمويل والحصول على دراسات تقييم الاثر البيئي، خاصةً لجهة حساسية ملف هجرة الطيور.