أطلق رئيس رابطة "​كاريتاس لبنان​" الأب بول كرم، في مؤتمر صحافي عقده في المقر المركزي للرابطة في ​سن الفيل​، حملة المشاركة لصوم 2018 تحت شعار "ورا سعادتنا سر"، والتي تبدأ في 11 الحالي وتستمر حتى 22 نيسان المقبل، على أن يحتفل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بقداس الهي العاشرة قبل ظهر الأحد المقبل في الصرح البطريركي في ​بكركي​.

استهل المؤتمر بكلمة لمدير ​المركز الكاثوليكي للإعلام​ الخوري ​عبده أبو كسم​ أعرب فيها عن سروره للمشاركة في هذا المؤتمر ككل سنة لإطلاق حملة ​الصوم​ ل"كاريتاس لبنان"، وقال:" هذه الحملة التي هي عنوان تضامن بين المسيحيين، لا بل بين اللبنانيين، لا بل أكثر وأكثر، هي عنوان تضامن بين ​الفقر​اء والفقراء وبين الأغنياء والفقراء وبين كل من يحمل في قلبه هم الإنسان وكل من يفكر بأخيه الإنسان في أيام نحن نعتبرها أيام توبة وصلاة وصوم مع بداية الصوم الكبير".

أضاف: "إن الفقراء إخوتنا ونحن منهم أيضا هم شهود الله على هذه الأرض، علينا أن ننظر إليهم هذه النظرة، هم حراس الكنيسة لأن عنوان الكنيسة الكبير الفقر الإختياري والمحبة المجانية وعنوانها الكبير أن نكون على مثال سيدنا ​يسوع المسيح​ وهو الرب الله تجسد في مغارة حقيرا فقيرا لكي يعلمنا هذا الفقر ولكي نفكر بالفقراء أولا وآخرا".

ودعا اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا الى المشاركة في هذه الحملة، قائلا:"إننا وان لم نكن نشعر بالفقر المادي علينا أن نشعر بالفقر الاختياري وان الكنيسة هي كنيسة الفقراء وعليها أن تستمر كذلك".

وختم ابو كسم اننا "نطلب من الرب الاله أن يزرع في قلوبنا بذور المحبة وأن نرى دائما اخوتنا وكل انسان محتاج وأن نقاسمه خبزنا ومالنا وأن نكون دائما مثل يسوع المسيح. وكما يدعونا ​البابا فرنسيس​ أن نكون شهودا للفقر وأصدقاء للفقراء".

بعد ذلك، تم عرض الإعلان الترويجي للحملة.