كشف السفير الروسي لدى ​بيونغ يانغ​ ألكسندر ماتسيغورا عن أن "​روسيا​ شرعت في ترحيل العمال الوافدين من ​كوريا الشمالية​ إلى بلادهم"، مشيراً إلى أن "ذلك سيشكل ضربة قوية للاقتصاد الروسي، خاصة في ​الشرق الأقصى​، لكننا ملتزمون بتنفيذ قرار ​مجلس الأمن الدولي​ بحذافيره"، مضيفا أن عملية الترحيل قد بدأت في عدد من مقاطعات البلاد.

ولفت إلى أن "روسيا كانت تصدر سنويا ما بين 12 و15 ألف تأشيرة دخول لمواطني كوريا الشمالية، معظمها تأشيرات للعمل المؤقت"، مضيفا أن "عدد العمال الكوريين الشماليين المتواجدين في روسيا لا يتجاوز 37 ألف شخص".

وأضاف أن "الوافدين من كوريا الشمالية، يعملون في مختلف أنحاء روسيا ويتوافدون على أساس جماعي، ومعظمهم من عمال البناء، فيما يعمل بعضهم في معامل تعليب الأسماك و​الزراعة​ في الشرق الأقصى الروسي"، نافياً "مزاعم استعباد الكوريين الشماليين في روسيا"، مؤكدا أن "أجورهم متساوية تقريبا مع أجور نظرائهم الروس، وتقدر بنحو 500 ​دولار​ شهريا".

كما أشار إلى أن "روسيا لا ترحل قسرا من يرفض العودة إلى بلاده"، موضحاً "إننا على اتصال مع مفوضية ​الأمم المتحدة​ لشؤون ​اللاجئين​ ونعمل على حل مشاكل الذين قرروا عدم العودة".