نقلت صحيفة "الغد" ​الأردن​ية عن مصادر في وكالة إغاثة ​اللاجئين الفلسطينيين​ "​الأونروا​" الشروط التي حددتها ​واشنطن​ لضمان استمرار دعمها لنشاطات الوكالة في الأردن والأراضي الفلسطينية دون ​سوريا​ و​لبنان​.

وأوضحت المصادر أن الشروط التي حددتها الإدارة الأميركية للوكالة تتلخص في النقاط التالية: تغيير المناهج التي تُدرس في مدارسها، لجهة شطب كل ماله علاقة ب​حق العودة​ وقضية اللاجئين الفلسطينيين، وإسقاط هوية ​القدس​ كعاصمة للدولة الفلسطينية المنشودة، وإلغاء ما يخص النضال أو المقاومة ضد الاحتلال، أو تعبير ​الانتفاضة الفلسطينية​، إلغاء الأنشطة والفعاليات المتعلقة بمناسبات خاصة بالقضية الفلسطينية، مثل وعد بلفوروالنكبة والعدوان الإسرائيلي العام 1967 وغيرها، وعدم التعاطي مع أي نشاط سياسي".

وفي هذا السياق أوضح المتحدث الرسمي باسم "الأونروا" في الأردن، سامي مشعشع أن "الإدارة الأميركية صرحت بأن استمرار تبرعها للوكالة منوط بإصلاحات تتوقعها من "الأونروا"، كما حددت رغبتها بصرف تبرعاتها بدون إقليمي لبنان وسوريا".

وأكد مشعشع لـ"الغد" الأردنية أن "الأونروا تواجه تحديات هائلة في الأسابيع والأشهر المقبلة"، لافتاً الى أن "الولايات المتحدة قدمت للوكالة تبرعات بمبلغ إجمالي مقداره 350 مليون دولار في العام 2017، بينما تسلمت الأونروا منها الآن نحو 60 مليون دولار فقط من هذا المبلغ".