أقامت سفيرة ​الاتحاد الأوروبي​ في ​لبنان​ ​كريستينا لاسن​ حفل استقبال على شرف ​الصحافة​ حضره ممثلون عن وسائل الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع والرقمي اللبناني والأجنبي وسفراء وممثلون عن سفارات دول الاتحاد الاتحاد الأوروبي في لبنان.

وفي كلمتها لفتت لاسن الى أن "​حرية التعبير​ تتراجع حول العالم. وعندما أعلنّا عن جائزة ​سمير قصير​ في الأسبوع الماضي، ذكرنا أنّ آخر تقرير صادر عن منظمة صحافيون بلا حدود يشير إلى أن حرية الصحافة تتعرض للضغط في غالبية أنحاء العالم، والأكثر في ​الشرق الأوسط​ و​شمال إفريقيا​، وهي منطقة ما زالت تعتبر الأكثر صعوبة وخطورة في العالم بالنسبة إلى الصحافيين"، مضيفة:"نتفق جميعاً على أن لبنان يشكل استثناءً في هذه المنطقة، ونحن نريده أن يبقى كذلك. لكن لأكون صريحة معكم، لقد شهدنا أموراً نأمل في ألا تتحول إلى نزعة دائمة، ولكنها على الأقل أمور تجسد بعض التطورات المقلقة بالنسبة إلى حرية الصحافة. ففي العام الماضي، تم توقيف بعض الصحافيين أو استجوابهم أو سوقهم إلى التحقيق بسبب عملهم أو أنشطتهم عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​، بالإضافة إلى مدونين ومستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي.".

وتوجهت الى الصحافيين بالقول:" إن عملكم بالغ الأهمية في هذا الوقت بالتحديد لأنه بعد تسعة أعوام، سيجري لبنان أخيراً انتخابات نيابية ستشكل لحظة مهمة بالنسبة إليه. في الوقت نفسه، ستكون هذه ​الانتخابات​ مناسبة لنقاش عام متزايد وربما للحساسية. وتؤدي وسائل الإعلام التقليدية منها والرقمية دوراً محورياً في تغطية الانتخابات والحملات إلى حين إجراء الانتخابات باحترافية. وكصحافيين، أنتم تؤدون دور مراقبي الديمقراطية".