رعى وزير الاقتصاد والتجارة ​رائد خوري​ حفل توقيع اتفاقية تعاون لتوليد ​الطاقة الكهربائية​ بواسطة ​الطاقة الشمسية​ بين ​غرفة طرابلس​ و​لبنان​ الشمالي ومجلس ادارة ​معرض رشيد كرامي الدولي​ من جهته قال خوري: "إنه لشرف لي أن أكون هنا اليوم في معرض رشيد كرامي الدولي الذي يعتبر من أهم محركات الوضع الاقتصادي في طرابلس. طرابلس المدينة التي تمتلك من المميزات والبنى التحتية التي تؤهلها لتكون ثاني أهم مدينة بعد بيروت من الناحية الاقتصادية".

اضاف "نحن هنا اليوم لنشهد على توقيع اتفاقية بين ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة​ في طرابلس والشمال والمعرض. اسمحوا لي بداية أن أنوه بالدور المهم والكبير الذي تلعبه الغرفة للارتقاء بمدينة طرابلس والمنطقة عموما، وخصوصا لناحية مراعاة مصالح المنتسبين إليها والحرص على شؤونهم الاقتصادية وعلى الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في الاقتصاد، باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق النمو في المنطقة وفي لبنان". معتبرا ان المشروع موضوع الاتفاقية، ألا وهو وضع الألواح الشمسية أو ما يعرف بـ"Solar Panel" على سطح المعرض، هو مشروع حيوي يساهم في إنتاج ما يساوي 5,7 ميغاوات من ​الكهرباء​.

أما الكهرباء التي ستنتجها هذه الألواح ستقدم مجانا لبلدية طرابلس والمرفأ والمنطقة الاقتصادية والمعرض، مما يعني استفادة أهم مكونات الاقتصاد الشمالي من هذه الطاقة ومما يسمح بزيادة إنتاجياتها وبالتالي العودة بالفائدة على اقتصاد المنطقة.

وأضاف ان الطاقة التي سيتم انتاجها تندرج في إطار ما يسمى ب​الطاقة المتجددة​ مما يسمح للبنان بمراعاة أحكام الاتفاقيات الدولية والتي تفضي إلى زيادة إنتاج الطاقة المتجددة من جهة، ومن جهة أخرى تصب هذه المبادرة في إطار تحول لبنان إلى اقتصاد أخضر يشجع على إقامة المشاريع الصديقة للبيئة".

وختم متنيا "النجاح للمشروع ولعله يكون مثالا يحتذى لإقامة مشاريع مماثلة في المنطقة تساهم في نهوض الاقتصاد".