أكد الأمين العام لـ"​حزب الله​" ​السيد حسن نصرالله​ في كلمة له في ذكرى "القادة الشهداء" "اننا حفظنا الوصية هو عنوان احتفالنا بقادتنا الشهداء لهذا العام ، حفظنا الوصية ونحن نكاد نخرج من اقسى حرب اقليمية على المقاومة قضية المقاومة وحفظنا المقاومة بعد انتصار ​حرب تموز​"، مشيراً إلى أن "المقاومة بكل تفاصيلها كانت وصية قادتنا الشهداء ، وكما صنعتم هذه المقاومة جاء من بعدكم من يحفظ الوصية من قادة شهداء مضوا على طريقكم انتم".

ولفت إلى أنه "يا قادتنا الكبار هذه مسيرتكم اليوم في العام 2018 اكثر من اي يوم مضى تضج بالروح والحياة والأمل والمعنويات والقوة وبالرجال والنساء والامال والاحلام العظيمة، وفي ذكرى قادتنا نستحضر فكرهم واهدافهم ونقول هذا هو حزبكم ما زال يحمل نفس الفكر والاهداف ولقادتنا نقول "انتم رسمتم الطريق الذي نسير فيه وانتم اعلنتم الاهداف التي نسعى اليها"، مشدداً على "انني سوف نبقى نحفظ الوصية ، ونحن احوج ما نكون الى ما تركتوه لنا لان التحديات بعدكم كبرت وتعاظمت".

ولفت إلى أنه "في قضية الصراع مع ​اسرائيل​ فيما يتعلق بقضية الحدود البرية والبحرية والثروات ​النفط​ية للبنان في مياه الجنوب ويبدو ان المنطقة كلها اصبحت علنا في قلب معركة ​النفط والغاز​ وموضوعنا ليس منفصلا واسباب الصراع على النفط والغاز في المنطقة معروفة"، مشيراً إلى ان "المعركة التي فتحتها اسرائيل على البلوك 9 : في اسرائيل احاديث وتقارير عن كميات هائلة من النفط في ​الجولان​ المحتل والموضوع مع اسرائيل غير قابل للنقاش وهي تستغل فترة وجود ترامب برئاسة ​اميركا​ للحصول على قرار اممي بضم الجولان الى اسرائيل وموضوع الجولان دخل في معركة النفط والغاز ، وايضا هناك اسباب عديدة".

وأضاف السيد نصرالله "صدرت تقارير عديدة ان ما في ​سوريا​ من ثروة نفطية امر هائل وكبير وهذا من احد اسباب الصراع في سوريا"، مشيراً إلى أن "الاحتلال الاميركي لشرق سوريا خيث توجد قواعد اميركية ، قالو هم انه بعد انتهاء تنظيم "داعش" الارهابي سيغادرون ولم يغادرو بل يحمون من تبقى من "داعش".

ولفت إلى أنه "في ميزانية ​البنتاغون​، كما قرأنا، فوق الـ500 مليون ​دولار​ الى 750 مليون دولا تحت عنوان الحماية الكردية وعلى ​الاكراد​ ان يتعظوا من التجارب السابقة واميركا تستخدمكم ك ادوات وفي نهاية المطاف سيبعونكم في سوق النخاسة واهم حقول النفط في سوريا موجود شرق الفرات ، وادارة الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ ترى ​العراق​ اليوم بعيون نفطية وترامب يرى العراق حقول نفطية وعلى الشعب العراقي الانتباه جيدا بوجود مثل هذا الرجل وهو ينفذ وعوده الانتخابية"، مشيراً إلى أن "ادارة ترامب تقول انها لن تعيد اخطاء ادارة اوباما في العراق".

وأشار إلى ان "اليوم ​تركيا​ وقبرص مختلفون على النفط ، ويقال ان الازمة ​الخليج​ية هي بسبب محاولة بعض الدولة السيطرة على غاز قطر واميركا تدير معركة النفط والغاز في المنطقة وكل العالم ان المشكلة في الخليج مع قطر تقف ورائها اميركا"، متوجهاً للبنانيين بالقول: "نحن امام معركة يجب ان نقاربها بشكل مختلف".

وأوضح السيد نصرالله أنه "عندما احتلت اسرائيل الجنوب بعغض اللبنانيين اعتبروا انها ليست معركتهم"، مشيراً إلى أن "اليوم ​الثروة النفطية​ الموجودة في الجوب كبيقية الثروة في لبنان هي ملك اللبنانيين جميعا وستدخل في صندوق لكل لبنان و​الشعب اللبناني​ الذي يغرق في الديون ليس لديه موارد ولعل الامل الوحيد هو في الثروة النقطية الموجودة في مياهنا وفي ارضنا ايضا".

وتابع "هذه الثروة للبنان وامل له وطريق خلاص له وهذا الاستحقاق يمكن ان يضع حياة الشعب على طريق واعد"، مشيراً إلى أن "البلوك 9 هو معركة كل لبنان ، والمنطقة الاقتصادية هي معركة كل لبنان ويجب ان نعرف ان الموضوع الاساسي للنزاع ليس الحدود البرية بل الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية و​المياه​".

ولفت السيد نصرالله إلى أن "اميركا تريد اعطائنا حقنا السهل حول النقاط البرية لتاخذ منا حقنا الصعب في المياه"، مشيراً إلى أن "اسرائيل تبني الجدار في الارض الفلسطينية وهذا جزء من اعمال الاحتلال وحتى الان لم تقترب من الاراضي اللبنانية والجدار يبنى خارج الاراضي اللبناني وعندما يبدا ​البناء​ على اراضي لبنان تبدا المسألة ولبنان اخد القرار بانه سيواجه والمسالة اليوم هي في الحدود البحرية"، مؤكداً أن "اللبنانيين موحدين في هذه المعركة ، وموحدين في الدعوة للمحافظة على الحقوق ويجحب ان نبقى كذلك".

كما أكد أن "وحدة الموقف هو اهم عامل لتحقيق الانجاز في هذه المعركة ويجب ان لا نسمح للشباطين باللعب بين اللبنانيين لتفريق الموقف واقصد اميركا بكلمة الشياطين"، مشيراً إلى "أنني قلت سابقا اننا ملتزمين من موقع المقاومة ان الدولة مسؤولة عن ترسيم الحدود البرية".

وأضاف السيد نصرالله "اليوم نجدد قولنا أن الحدود البرية والبحرية تحددها الدولة ، المقاومة جاءت لتلبي الفراغ بغياب الدولة"، مشيراً إلى أنه "على مؤسسات الدولة في هذا الملف التاريخي والاقتصادي ان يكونوا بمستوى الثقة والامانة وعلى درحة عالية من الشجاعة والشعب اللبناني يتطلع الى الدولة ونحن معنيون بدعمها وهي ايضا يجب ان يكون موقفها راسخ"، مشدداً على أنه "يجب ان تتعامل الدولة والشعب بهذا الملف من موقع اننا اقوياء ولسنا ضعفاء ، اول الوهن ان نعتبر نفسنا ضعفاء".

وتابع "اذا في احساس بالخوف من الضغط الدولي علينا هذا اول الوهن وطرق الخسارة"، مؤكداً "اننا نحن لبنان اذا كنا موحدين وبما نملك من قدرات نحن اقوياء ويجب ان نفاوض كأقوياء واسرائيل التي تهددكم تستطيعون ان تهددوها واميركا اذا طلبت التجاوب لرد اسرائيل عنا قولو لها يجب ان تقبل بمطلبنا حتى نرد "حزب الله" عن اسرائيل".

وأكد أن "القوة الوحيدة لديكم في هذه المعركة ايها اللبنانيون هي المقاومة لان الجيش ممنوع ان يمتلك الصواريخ واميركا هي من تمنع هذا السلاح عن ​الجيش اللبناني​"، معتبراً أن "اليوم يستطيع اي لبناني ان يقف ويقول "على مهلكم" اذا قصفتونا منقصفكم ونملك الشجاعة ونملك القدرة وعدونا يعلم ذلك وهذا ليس تهديدا في الهواء والاسرائيلي يعلم ذلك ونأمل ان تفاوض الدولة من موقع القوة ونحن في هذا الموضوع تحت الامر واذا مجلس الدفاع الاعلى اخذ قرار بان محطات النفط ببحر اسرائيل ممنوعة من العمل فانا اعدكم انها خلال ساعات تقف عن العمل"، مشيراً إلى أن "الوسيط الحالي نحن لن نضع فيتو على هذا الامر ولكن نريد ان نلفت ان اميركا ليست وسيطا نزيها خصوصا اذا كانت الطرف الاخر هي اسرائيل".

وقال: "الاميركي هو محامي اسرائيل ، فلا تعولو على هذه الوساطة وهم يريدون مصلحة اسرائيل وليس مصلحة لبنان وبهذه الخلفية يجب ان ننتبه عندما نفاوض هؤلاء الاميركيين، بل اكثر من ذلك كلكم تعرفون ان ليس هناك وساطة اميركية بل هناك املاءات وتهديدات للبنان واميركيا اوصلت رسائل تهديد للبنان ولم تحافظ حتى على شكليات الوساطة".

وشدد السيد نصرالله على أنه "يجب ان نتصرف بشكل موحد وبشجاعة وان نؤمن بحقنا وقوتنا وان لا نخدع وان لا نؤخذ بالتهديد والوعيد وانا لمنتصرون باذن الله ويجب ان نبقى في الموضوع الاسرائيلي يقظيين في اكثر من خط ، في موضوع الحرب كله قابل للنقاش ولكن بناء الجدار له دلالات وهو من علامات الضعف"، مشيراً إلى أن "هناك مسارات خطرة ، اشرت في خطاب سابق الى العمليات الامنية لاسرائيل في لبنان وما حصل في صيدا من محاولة اغتيال لكادر من "حماس" امر خطير جدا والاجهزة اللبنانية ثبتت بالادلة الحسية ان اسرائيل هي من نفذت هذه العملية".

وأشار إلى أن "اسرائيل نفذت عملية على الارض اللبنانية وهذا اعتداء على السيادة اللبنانية ، ماذا ستفعل ​الدولة اللبنانية​؟ وهذا مسار خطر بحاجة الى موقف وخطة ولا يمكن التغاضي عنه ولو نفذت الاغتيالات الاسرائيلية التي تحدث عنها ​القضاء​ والاجهزة لاخذت لبنان الى الفتنة وهذا المسار لا يحسن السكوت عنه".

وأضاف "في الادبيات اللبنانية لا يحسن الحديث عن الارض والبحر وهل نحن دولة لا تملك سماء؟ استباحة اسرائيل لسمائنا والاعتداء على سوريا من سمائنا بحاجة لعلاج"، مشيراً إلى أن "سوريا تدافع عن نفسها وما حصل الاسبوع الماضي انجاز عسكري نوعي كبير جدا وما بعد ليش كما قبله ودلالاته بالنسبة لاسرائيل لم يعد يعمل براحة وفي الحركة الجوبة ترك اثار سلبية على حركة سلاح الجو الاسرائيلي".

وأفاد أن "القيادة السورية ومنذ مدة اخذو قرار ان اي طائرات اسرائيلية تدخل الاجواء السورية على الدفاع ان تواجهها وهذا القرار ينفذ منذ عدة اشهر وما حصل الاسبوع الماضي هو ان الله وقف لاسقاط الطائرة ونتيجة التشويه الذي حصل منذ اسبوع حول التوهين لكل ما يحصل في سوريا، القول ان اسقاط الطائرة روسي او ​ايران​ي هو كلام فاضي".

وأوضح السيد نصرالله أن "قرار اسقاط الطائرة اخذته القيادة السورية والرئيس السوري ​بشار الاسد​ ، والحلفاء اخذوا علما بذلك وفي التنفيذ الذي اسقط الطائرة هم ضباط وجنود الجيش العربي السوري البواسل وفي السبع سنوات اختلطنا معهم اكثر ووجدنا لدى الضباط والجنود السوريين من العلم والدقة والشجاعة ما يضعهم في مستوى راقي جدا"، مشدداً على أنه "يجب ان نفخر بهذا الامر وهذا العمل البطولي الذي قام به ​الجيش السوري​ بقرار من قيادته"، مشيراً إلى أن "3 مليار دولار هي قيمة المساعدة المرصودة لاسرائيل من قبل "البنتاغون" ويعطى اهم طائرات لاسرائيل ولبنان ممنوع من الدفاع الجوي".

ولفت السيد نصرالله إلى أنه "في هذه المرحلة الموضوع الاسرائيلي لا نقاش به في لبنان واليوم بعد الذي يحصل هل هناك لبنان يناقش في اطماع اسرائيل بلبنان؟ لا اعتقد والاميركي بدل علاج الاسباب يريد علاج النتيجة ويريد ان ينزع من لبنان عناصر القوة ويجب ان نبقى حذرين ويقظين ، لا اقول اننا ذاهبون الى الحرب ولكن ادعو لليقظة"، مؤكداً أن "الذي يمنع اسرائيل من الحرب هو عدم يقينه بالنصر".

وفي موضوع الانتخابات النيابية المقبلة، أفاد السيد نصرالله أنه " لدينا استحقاق انتخابي وقانون على اساس النسبية وهو عادل وكان يمكن ان يكون افضل"، مؤكداً أن "هذا القانون افضل قانون ب​تاريخ لبنان​ وهذا القانون الذي يحاول ان يقول البعض انه قانون "حزب الله" وهذا غير صحيح، نحن شركاء في صنعه وتم التوافق عليه".

وأكد أن "هذا ​القانون الانتخابي​ هو مفخرة سياسية واهم انجاز سياسي في العقود الماضية"، معتبراً أن "اهمية هذا القانون انه فتح المجال لكل من له حجم شعبي بان يتمثل في ​مجلس النواب​ ومن نتائج هذا القانون ان الانتخابات هذه السنة ليست كسر عظم والقانون النسبي يعطي لكل شخص حجمة ولا احد يمكنه كسر الاخر".

وشدد السيد نصرالله على "اننا ذاهبون الى انتخابات لا يوجد فيها فريقين اليوم هنلك قوى سياسية ستشكل لوائح وستكون المنافسة والمعركة الانتخابية في العام 2018 ليست مكاسرة بين فريقين"، مشيراً إلى أنه "ممكن ان نجد تحالف قوى سياسية متحالفة في دائرة ويتواجهون في دائرة اخرى ونحن لا نفرض لوائح او مرشحين ولا نفرض مرشحين على قوى سياسية معينة".

وأوضح ان "هناك 2 حسموا خيارهم الانتخابي في كل لبنان منذ اشهر وهم "حزب الله" وحركة "امل" وبناء على ما تقدم اللغة التي نسمعها منذ اسابيع وتحاول ان تسعى لعنوان انتخابي"، معتبراً أن "القول ان "حزب الله" يريد الحصول على اغلبية في مجلس النواب غير صحيح وهذا الكلام هدفه تخويف بعض الدول للحصول على الدعم ومن الممكن ان يكون السبب هو الضغط لتعديل القانون الانتخابي او للحصول على المزيد من الضغط على "حزب الله".

وأكد السيد نصرالله أنه "لا يوجد حزب سياسي في لبنان يستطيع الحصول على اغلبية في مجلس النواب وقد يخرج احد بعض الانتخابات ويقول نحن منعنا حزب الله من الحصول على اغلبية نيابية وهذا كلام فارغ"، مشدداً على "أننا ذاهبون الى الانتخابات وفي موضوع التحالفات يجب حسمها ونحن حسمنا الامر مع حركة "امل" مع "​القوات اللبنانية​ لا تحالف ابدا، أما مع تيار "المستقبل"، في كل مناسبة يقولون سنتحالف الا مع "حزب الله"، يا شباب مين طالب منكم التحالف؟ وهذا الامر ليس مطروحا وندعو المستقبل لاراحة نفسه ونحن ليس لدينا معركة مع احد".

أما عن التحالفات مع "​التيار الوطني الحر​"، أوضح السيد نصرالله أن "التحالف السياسي مع الوطني الحر متين وصامد والعلاقة لا تهتز ، وعلى المستوى الانتخابي نحن وهم نأخذ راحتنا ومن الممكن ان نتحالف في دوائر ونتنافس في دوائر اخرى، ومع ​التقدمي الاشتراكي​ الامر مفتوح للنقاش ، واختم بالقول أنه آن للبنانيين ان يعلموا انه لا يوجد اغلبية من فريق واحد".

وأشار السيد نصرالله إلى أن "هذا البلد تركيبته مبنية على الشراكة ، في خصوص ترشيحاتنا سنحسمها خلال يومين واللوائح نحسمها فيما بعدها ويوم الاثنين او الثلاثاء ساعلن اسماء مرشحي حزب الله في تمام السادسة مساء".

وعن الوضع الاقليمي، اعتبر السيد نصرالله أن "الاجماع القلسطيني برفض قرار الرئيس الأميركي دونلبد ترامب يبنى عليه امال كبيرة والشهيد احمد جرار نموذج يجب ان تقف عنده كل الامة و​عهد التميمي​ صاحبة موقف شجاع جريئ وشجاع وهذه تصفع الجنود الاسرائيليين، بالاضافة إلى عمر العبد الذي حوكم بالامس بـ4 مؤبدات وبقي مبتسما مما اغصب وزير الدفاع الاسرائيلي ​أفيغدور ليبرمان​ وهذا هو الامل الذي نبني عليه".

وأضاف "الشعب الايراني بارادته اوجد نظام الجمهورية الاسلامية و39 سنة والشعب يبني هذه الجمهورية ويدافع عن استقلالها الحقيقي و نوجه التحية للسيد الخامنئي وللشعب الايراني العزيز ونحن نقول للجميع نريد مثل واحد للتدخل الايراني في لبنان؟"، مؤكداً "اننا حلفاء ايران ونفتخر بهذا العلاقة ونقول ايران لا تتدخل بلبنان على الاطلاق وايران قدمت للبنان وتقدم ولكن ​الحكومة​ رفضت التقديمات في موضوع التسليح للجيش و​الكهرباء​ وغيرها".

وعن انتفاضة ​البحرين​، أشار السيد نصرالله إلى أن "7سنوات مضت على الثورة في البحرين والمظاهرات لم تتوقف رغم كل ما حصل ، هذا الشعب لن يتوقف وهو مصر على مطالبه المحقة"، معتبراً أن "هناك امر خطير في البحرين ، هناك تغيير ديمغرافي في البحرين و​حكومة البحرين​ توزع الجنسيات لكل شعوب العالم وتسحب الجنسية من اهل البحرين الاصليين".

وعن الأزمة ​اليمن​ية، لفت السيد نصرالله إلى أنه "في اليمن لا شيء جديد ولكن امام السكوت العالمي الملفت يا اخوان، في ​العالم العربي​ اصوات قليلة تتحدث عن مظلومية الشعب اليمني ويراد لهذا الصوت ان يسكت ويهدد لبنان لان هناك من يقول ان ما يحصل في اليمن ​جرائم قتل​ وحشية والمطلوب من هذا الصوت ان يصمت وانا اقول صوتنا لن يصمت".