اشار وزير ​البيئة​ ​طارق الخطيب​ الى انه منذ تشكيل هذه الحكومة، عملنا بتوجيهات فخامة الرئيس العماد ​ميشال عون​ على اعداد ​سياسة​ مستدامة للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة. وقد تمّ إنجاز هذه السياسة وإقرارها في جلسة ​مجلس الوزراء​ في 11 كانون الثاني الفائت. وأبرز أهداف هذه السياسة تأمين حلّ مستدام لإدارة ​النفايات​ الصلبة، ومتكامل لجهة تضمنّه النفايات الخطرة وغير الخطرة، وشمول هذا الحل كل المناطق اللبنانية، والعمل على استرداد اكبر نسبة ممكنة من النفايات للاستفادة منها كمورد عوضاً عن التخلّص منها في مطامر صحيّة أو مكبّات عشوائية كما هي الحال اليوم. وفي المبادىء التي اعتمدتها السياسة أصرّينا على احترام المبادىء البيئية والاجتماعية والاقتصادية والحوكمية المنصوص عليها في قانون حماية البيئة.

و خلال مؤتمر ل​بلدية بيروت​ وبلديات جبل لبنان من اجل شرح السياسة المستدامة للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة في فندق الهيلتون الحبتور، لفت الى اننا اعتمدنا اللامركزية الإدارية في إدارة النفايات على قاعدة جعل الإدارات المحليّة مسؤولة عن معالجة نفاياتها ضمن مشاريع مجدية اقتصادياً وبيئياً، وتأمين التنافسيّة والابتكار وروح المبادرة، من خلال اعتماد جميع التكنولوجيات التي أثبتت فعاليتها عالمياً اضافة الى تعميم ثقافة المسؤوليّة المشتركة في الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة. هذا وتسهيلاً للتواصل بشأن هذه السياسة، عمّمت الوزارة بريداً الكترونياً يمكن للمهتمّين استخدامه لتوجيه أيّة أسئلة أو اقتراحات حول هذا الموضوع؛ وقد وصلنا حتّى تاريخه حوالي 20 سؤالاً.

اضاف "لا بدّ من التذكير بأنّه بالنسبة لقضاءي ​الشوف​ و​عاليه​، فمن المقرّر أن تبدأ الشركة المتعهدة، في أقرب وقت، تأمين خدمات جمع وكنس ونقل النفايات الى مطمر الكوستا برافا، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 45 تاريخ 11/1/2018 الذي وافق على ضم قضائي الشوف وعاليه إلى نطاق الخطّة المرحلية. لذلك نكرّر نداءنا إلى بلديات الشوف وعاليه الراغبة في الانضمام الى هذه الخطة المرحلية الاسراع بإرسال كتب الى ​مجلس الانماء والاعمار​ من اجل تسريع الاجراءات بنقل النفايات الى الكوستا برافا".