أكد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، في كلمة له خلال افتتاح منظّمة الرّوتاري لمؤتمرها السنوي بعنوان "​المياه​، النّظافة الصحية والسلام"، أن "أهم مشاريع التي تقوم بها المنظمة في ​لبنان​ هي العمل على تأمين مياه شفّة نقيّة ل​طلاب المدارس​ الرسمية، وهذا مشروع إنساني وصحي بامتياز"، مشيراً الى أن "اختيار لبنان ليستضيف هذا المؤتمر العالمي، جاء بناءً على النّتائج التي حقّقها هذا المشروع".

وسلط عون الضوء على "العبء الثّقيل الذي يتحمله لبنان على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والانساني بسبب تدفق اللاّجئين السوريين إلى لبنان"، موضحا أن "تأثير هذا النّزوح قد أرهق كاهلنا"، مشدداً على "الحاجة الماسة والملحة لإيجاد حل سريعٍ لهذه الأزمة، يكون حلاًّ فعّالاً وملائماً".

من جهته، شدد الأمين العام السابق ل​جامعة الدول العربية​ السيد عمر موسى، في كلمة له، على أنّ "المياه هي من أهم المشاكل التي نواجهها في يومنا هذا لأنّه مورداً نادراً"، داعيًا إلى "التّحلّى بالوعي المشترك لمواجهة هذه المشكلة".

وتجدر الاشارة الى أنه حضر المؤتمر عدد من الوزراء ومن محافظين ورؤساء أندية ​الروتاري​ ورؤساء اللّجان المنظِّمة للمؤتمر ومدراء تنفيذيين لبنانيين ودوليين وأعضائها وحشد من الإعلاميّين والصّحافيّين.

يشار الى أن الهدف الأساسيّ من المؤتمر، هو نشر التّوعية لدى الحكومات ولدى النّاس وتسليط الضّوء على أهميّة المياه كثروة بالغة الأهمية وتقديم النّصائح الخاصّة بالمياه والنّظافة الصّحّيّة والمسائل المتعلّقة بها وهي مسائل قد تكون في بعض الأحيان نتيجةً لأيّ نزاع أو سبباً رئيساً له.