أكد نائب رئيس جمهورية ​العراق​ ​أسامة النجيفي​، أنه لم يطلب من ​الولايات المتحدة​ تأجيل ​الانتخابات​، معتبرا أن أسباب الانقسامات السياسية في البلد كثيرة.

ولفت إلى انه "كانت لدينا شروط للانتخابات و​الحكومة​ وعدت بتلبيتها، ونأمل أن تتحقق ونحن مع الانتخابات وليس ضدها، لكن بظروف طبيعية" واصفا ما يدور حول طلبه من الولايات المتحدة التدخل وتأجيل الانتخابات في العراق، بـ"أمور غير حقيقية وإشاعات"، مشيرا إلى أنه "ليس هناك أمور تتيح للقوات الأجنبية البقاء في العراق إلا بموافقة الحكومة وبقاء تلك القوات مهم من أجل تدريب ​القوات العراقية​ وضمان عدم عودة "داعش" الارهابي".

وشدد النجيفي على أن "أسباب الانقسامات السياسية كثيرة، قسم منها داخلي، وقسم آخر تدخلات خارجية تنعكس داخليا"، موضحا أن "الفرصة القادمة هي السير خلف تفاهمات لتوحيد الصف، والقرار للشعب".

وأكد أن "الانتخابات ستجري، ونسعى لتغيير الواقع إلى الأفضل، والشعب هو من سيقرر من يذهب ومن يبقى"، موضحاً موقفه من القائمة الوطنية التي يتزعمها ​إياد علاوي​، قائلا: "الكثير من القيادات التي ذهبت مع الوطنية حاولت الدخول في تحالفنا وأنا رفضت، لدي قناعة بأنهم غير مؤهلين، ولدينا قوة موازية للوطنية ومنافسون لها ونستغرب الحديث عن الدخول فيها".