اعتبر النائب في تكتل "التغيير والاصلاح" ​حكمت ديب​ أن "عناصر قوة لبنان هي التي تردع ​اسرائيل​ عن القيام بأي مغامرة عسكرية"، لافتا الى انّه "وبعدما خرج وزير الدفاع الاسرائيلي ​أفيغدور ليبرمان​ للادعاء بملكية بلاده للبلوك 9، لمسنا مؤخرا تراجع ​تل أبيب​ بموقفها هذا وسعيها لافساح المجال للتفاوض غير المباشر باطار سعي واضح لعدم توتير الأجواء".

ورأى ديب في حديث لـ"النشرة" أن "جهوزيّة المقاومة وفعاليتها، تجعل اسرائيل تتهيّب أي عدوان على لبنان لأنّها تعلم أنّها بذلك تأخذ شعبها ومناطقها الشمالية الى حرب تدفع ثمنها باهظا على الأصعدة كافة وبخاصة في الداخل الاسرائيلي". وقال: "أكثر من مرجع علمي مختص بعلوم البحار وترسيم الحدود، حسم ان حقوق لبنان واضحة بالبلوك رقم 9 ولا لبس فيها، وبالتالي ما تقوم به اسرائيل يندرج باطار الطمع غير المشروع والذي يهدف الى وضع اليد على ثرواتنا".

حكومة السنيورة​ كانت مقصّرة

وأشار ديب الى ان "​الولايات المتحدة الأميركية​ تحاول بين الحين والآخر القيام بوساطة ما، في ظل اصرار ​تل ابيب​ على الاستيلاء على مناطق غير مستحقة لها، وقد فشلت بذلك تماما، خصوصًا وان المجلس النيابي اللبناني قام بواجبه لجهة تثبيت الحدود واحداثياتها". وأضاف: "نحن هنا لا نتحدث عن مناطق متنازع عليها بل عن مناطق لبنانية صرف، ولا يتوهمن الاسرائيلي اننا سنتنازل عن شبر سواء من حدودنا البرية او البحرية".

ولفت ديب الى وحدة الموقف اللبناني في التعاطي مع هذا الملف، "هي القوة الأبرز والورقة الأقوى التي تمنع اسرائيل من نيل مرادها"، مشيرا الى ان "حكومة ​فؤاد السنيورة​ كانت مقصّرة في هذا المجال، ولم تتصرّف كما يجب بالملفّ رغم مناشداتنا واصرارنا ومطالبنا المتكررة، بحيث انها لم تتحرك لتأكيد حدودنا من خلال التفاوض الذي كان حاصلا بوقتها مع قبرص". وقال: "السبب الرئيسي في ذلك هي تلك الثقافة التي كان سائدة في حينه بأن قوة لبنان بضعفه وأنّه يجب ان يبقى دائما مكسور الخاطر". وأضاف: "الحمدالله اننا تجاوزنا تلك المرحلة وان وحدتنا الحالية عوضت هذا التقصير".

التحالف مع ​حزب الله

وتطرق ديب للملف الانتخابي، فأشار الى ان "​التيار الوطني الحر​" كما كل القوى السياسية لم تحسم أمرها بعد بموضوع التحالفات وان كانت بعض القوى خرجت لتعلن عن بعضها، وعادت وتراجعت عنها"، لافتا الى انّه وبما ان ​القانون الانتخابي​ جديد كليا ويعتمد للمرة الاولى النظام النسبي، فلا شك ان التحالفات بظله تحتاج لكثير من الدراسة المتأنيّة على ان تكون الأمور أسهل في دورات لاحقة".

وردا على سؤال، أوضح ديب أن التحالفات الانتخابية سواء مع حزب الله والقوات والمستقبل لن تنسحب على الدوائر كافة، وقال: "لا شك ان هناك تحالف مؤكد مع حزب الله ورؤية موحدة لتمتين التفاهم والذهاب الى اي استحقاق سويا، كما اننا سنكون على لوائح موحّدة في العديد من الدوائر". وأكد ديب ان "التيار الوطني الحر" سيعلن عن مرشحيه وتحالفاته في الرابع والعشرين من الشهر المقبل خلال انعقاد المؤتمر السنوي للتيار.