كشف رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ لـ"الأخبار" أن الاقتراح الذي قدمه لوزير الخارجية الاميركي ​ريكس تيلرسون​ ينص على إصرار لبنان على ترسيم الحدود البحرية عبر اللجنة الثلاثية المنبثقة أصلاً عن تفاهم نيسان عام 1996، على غرار ما حصل بالنسبة إلى الخطّ الأزرق بعد التحرير في عام 2000، على أن يُستكمل بخط أبيض في البحر.

وكرّر برّي رفض أي منحى لتفاوض ​إسرائيل​ي – لبناني مباشر، بل "مفاوضات يشارك فيها ضباط من لبنان وإسرائيل و​الأمم المتحدة​، بمشاركة خبراء طوبوغرافيين ونفطيين وتكون وظيفتها ترسيم الخط البحري كما تم ترسيم الخط البري سابقاً".

وكشف برّي عن وجود "خرائط إسرائيلية تثبت حق لبنان في مكامنه النفطية البحرية، وتحديداً في البلوكين 8 و9"، وقال إنه عندما سأله الأميركيون من أين له هذه الخريطة، أجابهم أنه حصل عليها من ملفهم، وأضاف أنه سلّم الموفد الأميركي أيضاً خرائط إنكليزية "هي بمثابة أدلّة تعزّز موقف لبنان وتدحض مزاعم الجانب الإسرائيلي".

وأشار بري إلى انه "أبلغ الموفد الأميركي قبل أن يتوجه إلى ​تل أبيب​ المعادلة ذاتها التي كان قد أبلغها الأميركيون للبنان: "take it or leave it" وأبلغ رئيس المجلس الأميركيين أنه "لا مانع من مشاركة دبلوماسيين أميركيين في الترسيم الثلاثي، على أن يكونوا شيخ صلح، أي محايدين، وليسوا طرفاً في الصراع".

وأشاد بري بالموقف الوطني الجامع في مقاربة الملف النفطي، وخصوصاً الأوامر التي أعطاها رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ لقيادة الجيش في الجلسة الأخيرة للمجلس الأعلى للدفاع في بعبدا.