يستكمل رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ زياراته للدول العربية التي كان قد بدأها ب​السعودية​ فيزور ​بغداد​ تلبية لدعوة كان قد تلقاها

من نظيره ​العراق​ي ​فؤاد معصوم​ فيغادر صباح اليوم الثلاثاء ويمضي ليلة في العاصمة العراقية حيث سيجري محادثات سياسية تتناول الازمة السورية وتداعياتها السلبية والى ضرورة تحريك الحل السياسي وايضاً تحريك ​القضية الفلسطينية​ والاعتراض على موقف الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ باعتبار ​القدس​ عاصمة ل​اسرائيل​ .

ترمي الزيارة ايضا الى تعزيز العلاقات الثنائية والاطلاع على التحضيرات التي أعدتها ​الحكومة​ للمباشرة بعملية ما دمرته الحرب والقضاء على ​تنظيم داعش​ ميدانيا وان كلفة ​البناء​ تزيد على ثمانين مليار ​دولار​ فيما ما تبرعت به بعض الدول النفطية العربية حتى الان قليل للغاية . وستكون هذه المناسبة لتشجيع الجانب العراقي للاستعانة بالشركات ال​لبنان​ية من بناء وما يلزم لنا . ومن المعروف ان الكثير من رجال الاعمال والتجار اللبنانيين والشركات حتى الامنية منها تعمل في العراق في اكثر من مجال .

صحيح ات حركة التصدير اللبناني الى العراق تأثرت سلبا الى العراق بسبب إقفال خط الترانزيت العربي والحركة الامنية المتدهورة في عدد كبير من المناطق العراقية .الا انه أستعيض عنه بالتصدير عن طريق ​تركيا​ ويعتبر هذا البلد سوقا لتصريف كميات كبيرة من المنتجات اللبنانية .ويعتبر الميزان التجاري مع العراق لصالح لبنان .

يبلغ عدد أبناء الجالية اللبنانية في العراق 150000الف نسمة من بينهم 5000 في اقليم كوردستاني وفقا لتقديرات ​السفارة اللبنانية​ في بغداد ودقة العدد مرتبط بالشركات اللبنانية المستثمرة سواء في المجال المصرفي و الفندقي والمطاعم وشركات بناء ومقاولات .واربيل هي جنة رجال الاعمال . ^اضافة الى الى انتساب طلاب لبنانيين في الحوزات العلمية الشيعية في النجف وكربلاء . كما ان الكثيرين يزورون الأماكن المقدسة ويقصدونها جوا وبرا .

وسيبحث الرئيس عون في وضع ابناء الجالية العراقية الذين لجأوا الى لبنان هربا من المعارك وحفاظا على ارواحهم وهناك الإعداد الكبيرة بينهماتوا الى ​بيروت​ كمحطة يلجأون اليها للسعي الى اعادة توطينهم في دول غربية عبر ال UNHCR .وتقدر السلطات اللبنانية عدد هؤلاء بين 40 و50 الفا ،فيما تقول ​الامم المتحدة​ ان المسجلين لديها بلغ 18 الفا يضاف اليهم 12 الفا تم توطينهم . العلاقات الديبلوماسية اتسمت بالجيدة . الا ان لبنان اتخذ قرارا بقطعها 2007 في كل من ​اميركا​ وكندا ظواوستراليا .

اما العلاقات الديبلوماسية بين الدولتين فتعود الى العام 1953. اتسمت بالعلاقات الجيدة ولكن في العام 1994 اتخذ لبنان قرارا بقطعها واغلاق السفارة في بغداد لغاية 2001احتجاجا على اغتيال المخابرات العراقية المعارض العراقي طالب السهيل الذي كان يقيم في بيروت .

وافادت مصادر ديبلوماسية أجزت هذا الملف ان المسؤولين العراقيين قدروا عاليا للبنان ابقاء التمثيل الديبلوماسي على مستوى القائم بالاعمال في أعقاب الغزو الاميركي لبغداد في العام 2003 ام تدهور الاوضاع الامنية في العاصمة .

واشارت الى تميز العلاقات السياسية بين بيروت وبغداد بدعم متبادل في المحافل الدولية والإقليمية .

وفي برنامج عون عقد لقاء قمة مع نظيره العراقي ثم يلتقي كل من رئيسي الحكومة و​مجلس النواب​ ويلقي كلمة في ابناء الجالية العاملين في العراق .

اما بالنسبة لزيارة ​ارمينيا​ لهي ايضا تلبية لدعوة من الرئيس سيرجسركيسيان حيث سيتمحور البحث حول اوضاع ​الأرمن​ اللبنانيين في لبنان واجراء جولة افق في العلاقات الثنائية والمنطقة والعلاقات مع تركيا,وذلك بعد ان يكون قد وصل من بغداد الى يريفان بعد ظهر غد الاربعاء . يستهل رئيس الجمهورية زيارته للكاثوليكوسعموم الأرمن كراكين الثاني ثم يزور الكنسيةوالمتحف العائد لها . ثم ينتقل الى النصب التذكاري لوضع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية . زرع شجرة أرز . وليلا يلتقي ابناء الجالية اللبنانية ولقس.

يلتقي في اليوم التالي نظيره الأرمني سركيسيان ثم لقاء موسع فمؤتمر صحفي مشترك . ويزور ظهرا رئيس مجلس النواب لغداء عمل يقيمه رئيس الحكومة وعشاء رسمي يقيمه الرئيس سركيسيان .