ستعود شظية من النيزك الذي يعتقد أنها قادمة من ​المريخ​ إلى موطنها على متن روفر تعتزم وكالة "ناسا" الأميركية إرسالها إلى الكوكب الأحمر بحلول عام 2020.

وكشفت بوابة "Space. com " الإلكترونية إن علماء ​الفلك​ يعتبرون النيزك المعروف باسم " Sayh al Uhaymir 008 " الذي عثر عليه عام 1999 في عمان قادمًا إلى الأرض من المريخ. ويرى خبراء في مختبر الطاقة النفاثة بولاية ​كاليفورنيا​ الأمريكية أن النيزك المذكور وقع على الأرض نتيجة سقوط جرم فضائي كبير ما على سطح المريخ.

ويستخدمه الخبراء الآن لتحليل مكونات تربة المريخ مستقبلا. وبعد بلوغ الروفر سطح المريخ ستقوم الأجهزة المتوفرة على متنه بمقارنة ما بين المعلومات التي تم الحصول عليها عند تحليل تربة المريخ ومعيار شكل شظية من النيزك المذكور. وأعلن مدير برنامج الدراسات (بوتر بيغل) " إننا نقوم بتعيير أجهزة الروفر كي تكون قادرة على تسجيل أي تأثير ولو كان بسيطًا (مثل وضعية الروفر على الرمل أو تغير درجة الحرارة) على عملية التقييم والمقارنة.

يذكر أن المهام الموكلة إلى الروفر الذي سيُطلق إلى المريخ عام 2020 تنحصر في تقييم احتمال وجود حياة بالمريخ في الماضي البعيد وكذلك احتمال بناء مستوطنات مأهولة هناك في المستقبل.