رعى وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​ ممثلا برئيس مركز تدريب تعزيز أمن المطار CERSA العميد الركن زياد شاهين، توقيع بروتوكول اتفاقية تعاون بين المدرسة الوطنية للطيران الفرنسي ENAC والمركز في ​لبنان​، والتي تتيح للجانبين تبادل الخبرات واجراء الدورات التدريبية لا سيما وان مركز CERSA يعتبر واحدا من خمس مراكز اقليمية واربعة فرنكوفونية و32 عالمية.

وفي كلمة لمدير عام ​الطيران المدني​ في ​مطار بيروت الدولي​ ​محمد شهاب الدين​، شكر ENAC على "جهودها من اجل رفع مستوى الامن والخبرات"، آملا "استمرار التعاون وتعزيز العلاقات بين الادارتين لما فيه مصلحة البلدين".

أما ممثل وزير الداخلية فأكد أن "العلاقات اللبنانية الفرنسية متجذرة في عقول اللبنانيين منذ امد بعيد"، وقال: "ليس جديدا على الدولة الفرنسية ان تمد يد المساعدة الى الشقيق الاصغر لبنان في كل مرة، حيث نجدها في المقدمة في هذا المضمار".

ولفت الى أن "هذا المركز تم تأسيسه بهبة فرنسية على اثر الاعتداءات الاسرائيلية عام 2006، وتجهيزه واعداد العاملين وتدريبيهم تم على يد خبراء فرنسيين يعملون في مجال امن الطيران المدني من قبل المدرسة الوطنية للطيران الفرنسي ENAC. ومنذ ذلك الحين تستمر العلاقة بين المركز و ENAC عبر الطيران المدني الفرنسي من خلال السيد برتران دو لاكومب وعبر السفارة الفرنسية من خلال الملحق الامني رافاييل جوج ومعاونيه، حيث لم نجد سوى كامل التعاون لتطوير العمل في المركز من اجل تقديم التدريب المناسب الى العاملين في المطار بهدف تحسين الاداء الامني ليتماشى مع التطور الحاصل في هذا المجال".