نظم اتحاد "أورا" في اليوم الأول لمعرض الفوروم والطاقات سلسلة من النشاطات المتنوعة لا سيما منها لقاء توظيفي لطالبي العمل، محاضرة حول دور ​مصرف لبنان​ في دعم الشركات الناشئة، ندوة حول التقنيات الحديثة لزراعة الزيتون واستخراج الزيت، طاولة مستديرة حول المعالم الدينية في لبنان الموضوعة حديثاً على الخارطة العالمية للسياحة، افتتاح مهرجان اتحاد "أورا" الثاني للأفلام القصيرة وورشات تدريبية في مجال التنمية الفردية والمهنية، بالإضافة إلى نشاطات المدارس التوعوية.

وألقى مدير التوجيه و​القطاع العام​ في "​لابورا​" جرجس سمعان كلمة توجيهية حول الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل إن في ​القطاع الخاص​ أو العام، وشرح لهم باسهاب فوائد الوظيفة العامة وشروط الدخول اليها.

وبدوره أكد رئيس اتحاد "أورا" الأب طوني خضره "متابعة قضايا ​الشباب​ بخلق فرص عمل وحماية اليد العاملة اللبنانية". وألقى المحامي راي يزبك محاضرة حول "دور مصرف لبنان في دعم الشركات الناشئة"، مشيراً الى برنامج المصرف لدعم الرأسمال البشري. وتهدف الشركات الناشئة الى دعم قطاع اقتصاد المعرفة، انماء المهارات الفكرية الابداعية اللبنانية، إنماء النمو الاقتصادي والاجتماعي، خلق فرص عمل في السوق اللبناني وزيادة الثروة الوطنية. ولفت يزبك الى ثلاثة انواع من الشركات وهي: الشركات الناشئة اللبنانية، حاضنات الأعمال وشركات الاستثمار، مشيراً الى كيفية الاستفادة من الدعم بحيث يمكن لكل صاحب فكرة جديدة أو مؤسس شركة ناشئة التوجه الى احدى هذه الشركات لمساعدته في تطوير فكرته الاستثمارية. وعدد شروط الاستفادة من الدعم بـ: تأسيس شركة مساهمة لبنانية موضوعها مرتكز على اقتصاد المعرفة، تقديم جدوى اقتصادية ومشروع الشركة للسنوات القادمة وعدم انفاق الأموال في الخارج إلا لخدمات لا يمكن الاستحصال عليها في لبنان أو لتسويق منتوجات الشركة في الخارج بعد موافقة مصرف لبنان.

وعقدت ندوة حول التقنيات الحديثة لزراعة الزيتون واستخراج الزيت، شارك فيها المهندسان شربل أبو جودة ورولان العنداري والدكتوران عصام بشور وجوزيف أبو جودة وأدارها الأب يوحنا مراد. تمحورت الكلمات حول كيفية التعامل مع شجرة الزيتون واستخراج الزيت بمعايير عالمية. وتحدث المهندس شربل أبو جودة عن الزراعة المتطورة للزيتون والمعوقات التي تواجه هذه الشجرة لا سيما منها ارتفاع التكاليف وضعف السياسة التسويقية ومنافسة الزيوت النباتية الأخرى. وشرح الدكتور عصام بشورعن مرض عين الطاووس الذي يصيب هذه الشجرة وطرق الوقاية منه. وتحدث المهندس رولان العنداري عن المواصفات العلمية العالمية لزيت الزيتون وقدّم الدكتور جوزيف أبو جودة شرحاً تفصلياً عن أنواع الأسمدة والمبيدات البيئية، وتخلل الندوة عرض فيلم عن شجرة الزيتون وطرق انتاج الزيت.

وعقدت طاولة مستديرة حول المعالم الدينية في لبنان الموضوعة حديثاً على الخارطة العالمية للسياحة برعاية وزير السياحة افيديس كيدانيان ممثلاً بالاعلامية ​هلا حداد​ التي ألقت كلمة منوهة فيها بأهمية هذه الأمكنة واهتمام ​وزارة السياحة​ بتنشيط ​السياحة الدينية​ وغيرها. شارك فيها كل من ​المطران ايلي حداد​، رئيس بلدية بقاعكفرا الأستاذ ايلي مخلوف والصحافي جورج عرب وأدارتها الاعلامية ماغي مخلوف.

وتحدث المطران ايلي حداد عن مقام مغدوشة بأنه معلم سياحي ديني عالمي وهو محطة تلاقي وحج للمسلمين والمسيحيين لأن العذراء مريم ذكرت في الانجيل والقرآن أيضاً. و أكد أن "عدد الزوار يتزايد سنوياً"، مشيراً الى أن عدد المسلمين من الزوار هو ضعف عدد المسيحيين، فهو رمز للتلاقي بين الأديان ومركز اشعاع ويتمّ العمل على مشروع بيت الحجاج والرياضات الروحية. ويحتفل بعيدها في الثامن من ايلول من كل سنة.

وتحدث الأستاذ ايلي مخلوف عن بقاعكفرا وشربل العالمي مشيراً الى الأعمال التي تقوم بها البلدية في البلدة لتحسين الطرق والبنى التحتية ومحطات الاستراحة ... لتأمين خدمات الزوار وتشجيعهم على الزيارة. ولفت الى الخدمات التي تقوم بها البلدية من أجل تطوير موارد أهل البلدة الحياتية والدعم المطلق لهذا المكان المقدس. وأعلن عن خطوة البلدية باصدار دليل بست لغات عن معالم البلدة السياحية واصدار كتاب تاريخ بقاعكفرا لتشكيل جسر بين أبنائهم المقيم والمغترب. وتحدث الصحافي جورج عرب عن وادي قنوبين واصفاً اياه بوهج القداسة، وبأنه مركز فريد ومتميز بفرادته وجمال طبيعته، ولفت الى بعض الأعمال الخجولة التي تُقام لاعادة احياء الأديرة المندثرة فيه لا سيما منها دير مار يوحنا المعمدان. وانتقد بشدة عدم الاهتمام الرسمي لهذا الموقع السياحي مشيراً الى عدم انفاق ليرة واحدة عليه من قبل الدولة باستثناء المبادرات الفردية الخاصة. وأشار عرب الى أن الوادي يفتقر الى الطرقات المؤهلة للمشاة والسيارات، محطات الاغاثة الطبية الطارئة، بيوت الضيافة والبرامج السياحية للتعرف على نمط الحياة الذي تشكل فيه.

كما افتتح مهرجان اتحاد "أورا" الثاني للافلام القصيرة الذي قدّمه الممثل والمخرج المسرحي يان دولاج وتمّ عرض مشاهد من الأفلام الذي يبلغ عددها 23 فيلماً، شارك في تحضيرها ممثلون ومخرجون في وطلاب جامعات لبنانية، وذلك بحضور لجنة التحكيم المؤلّفة من الياس دومّر رئيساً وناقداً فنياً، ماري تريز معلوف ناقدة سينمائية، المخرج هاني خشفة، الممثل شادي ريشا، المدير الفني علي قديح والـممثلين ميشال ومرسال twix twin، وسيتمّ عرض الأفلام يوم الجمعة 23 شباط من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى الساعة التاسعة مساءً، والحضور مجّاني، وحفل الاختتام سيكون يوم الأحد 25 شباط الساعة الثامنة مساءً.

وأقيمت كذلك ورشة تدريب في "مجال التنمية المهنية والفردية: إدارة الوقت" قدّمها المدرّب ريمون خوري عارضاً وسائل وتقنيات حولها. وكذلك حلقة تدريبية تفاعلية حول "التفاؤل مهارة أم سمة شخصية" من اعداد الاعلامي ميلاد حدشيتي.

وأٌقيم حفل توزيع شهادات على الذين تابعوا دورة في الكمبيوتر التي نظمتها جمعية "لابورا" بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للاستخدام، هذا وبحضور مدير عام المؤسسة ​جان أبي فاضل​ ورئيس اتحاد "أورا" الأب طوني خضره والاستاذ جرجس سمعان.

ويتضمن برنامج اليوم الخميس: نشاطات مدرسية مختلفة، ورشة تدريب بعنوان: Leading Higher Productivity Matters® يقدمها المهندس يوسف خوري، تصوير حلقة تلفزيونية خاصة من برنامج جيل الانجيل يتمّ خلالها اطلاق الكتاب المقدس للشبيبة "YOUCAT-BIBLE" مع مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية ومؤسسة youcatالعالمية وتحيي الاحتفال جوقة "يسوع فرحي" ويقدمها الأب انديه سويد، ندوة عن التنمية الريفية، حفل تكريم أساتذة متقاعدين من الجامعة اللبنانية، ورشة تدريب في مجال التنمية الفردية والمهنية ، مسابقة في اللغة العربية ونشاطات أخرى متنوعة.

يستمر المعرض الى الخامس والعشرين منه ويفتح أبوابه من العاشرة صباحاً الى العاشرة مساءً.