زارت رئيسة بعثة ​الاتحاد الأوروبي​ في ​لبنان​ السفيرة ​كريستينا لاسن​ ​البقاع​، حيث التقت أسر لاجئين سوريين تستفيد من المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت البعثة في بيان لها أن "الزيارة نظمتها مديرية المساعدات الإنسانية والحماية المدنية التابعة للمفوضية الأوروبية (إيكو) بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ولجنة الإنقاذ الدولية".

وأشارت الى أنه "في ​قب الياس​، عرضت أسر لاجئين سوريين أمام السفيرة لاسن شكاويها واحتياجاتها وتحدياتها اليومية. وسلطت شهاداتهم ​الضوء​ على الاختلال القاسي والحاد في حياتهم نتيجة نزوحهم من ​سوريا​.

ولفتت البعثة الى أن "المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي طاولت من خلال إيكو، حوالي 750,000 لاجىء سوري في لبنان. ويقدم الاتحاد الأوروبي المساعدات النقدية ويدعم التعليم غير النظامي وتأمين المساكن، بما في ذلك خدمات توفير ​المياه​ و​الصرف الصحي​ وتعزيز النظافة الصحية، لتحسين ظروف الأسر الأكثر تأثرا ب​النزوح​. وتشارك الاتحاد الأوروبي مع برنامج الغذاء العالمي لتقديم مساعدات نقدية للاجئين السوريين المعوزين في لبنان. وتتيح المساعدات النقدية للأسر خيار إنفاقها على الغذاء والصحة والتعليم والمساكن والاحتياجات الأخرى. كما يعمل الاتحاد الأوروبي مع لجنة الإنقاذ الدولية على مساعدة اللاجئين السوريين من خلال تقديم المشورة والمساعدة القانونية عبر برنامج الحماية الخاص بها، على سبيل المثال لضحايا العنف".

وأكدت لاسن أن "ما رأيته اليوم يذكرني بالوضع البالغ الصعوبة الذي يواجهه اللاجئون منذ سبع سنوات وخصوصا في منتصف فصل الشتاء".

وأشارت الى "اننا هنا اليوم لنقول إن هناك أشخاصا لجأوا إلى لبنان بعدما فقدوا كل شيء تقريبا وإن هناك اللبنانيين الذين يستضيفونهم ويظهرون حسن وفادة وكرما لا مثيل لهما".

وأكدت "التزام الاتحاد الأوروبي بدعم اللاجئين ولبنان"، مشيرة إلى أن "الاتحاد الأوروبي قد قدم منذ عام 2012 أكثر من 1.3 مليار يورو لتلبية احتياجات المواطنين اللبنانيين واللاجئين السوريين المتضررين من الأزمة. ويقدم الاتحاد الأوروبي، في إطار الاستجابة لمواجهة تداعيات الأزمة، دعما طويل الأجل للشعب اللبناني وكذلك للبنية التحتية للبنان مثل المدارس والمستشفيات والمياه والنفايات".