نددت ​تركيا​ بشدة، باعتراف البرلمان الهولندي بإبادة ​الأرمن​ إبان الحكم العثماني قبل قرن، وذكرت ​وزارة الخارجية التركية​ في بيان انه "تندد بشدة بالقرار الذي أتخذه البرلمان الهولندي بالاعتراف بأحداث عام 1915 على أنها إبادة".

وكان النواب الهولنديون صوتوا بتأييد 142 صوتا في مقابل 3 أصوات، أمس، للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن وإيفاد ممثل للحكومة إلى يريفان في 24 نيسان في ذكرى المجازر التي أرتكبت بين 1915 و1917

ويقدر عدد ضحايا الحملات المنهجية من قبل السلطنة العثمانية بين 1915 و1917 ضد الأرمن بـ 1.5 مليون.

وفي حين يعترف عدد كبير من المؤرخين وأكثر من 20 دولة من بينها ​فرنسا​ و​إيطاليا​ و​روسيا​ بحصول إبادة. إلا أن ​أنقرة​ ترفض بشكل قاطع استخدام تعبير "إبادة" وتتحدث عن مجازر متبادلة أوقعت مئات الآف القتلى بين الجانبين.

وذكّر بيان وزارة الخارجية، ​لاهاي​ بمجزرة سريبرينيتسا في البوسنة في 1995 عندما اعتبرت ​الحكومة​ الهولندية مسؤولة جزئيا عن مقتل 350 مسلما. وتابع أن "القرارات التي لا أساس لها من برلمان بلد غض النظر عن إبادة سريبرينيتسا، لا محل له في التاريخ".

يذكر ان الحكومة الهولندية كانت منعت في أذار 2017 وزيرين تركيين من القاء كلمة خلال تجمع في إطار حملة الاستفتاء على تعزيز سلطات الرئيس بين أفراد الجالية التركية في روتردام.