دان ​البرلمان التركي​ "اعتراف نظيره الهولندي، بمزاعم ​الإبادة الأرمنية​ المتعلقة بأحداث العام 1915"، مؤكدا أن "هذا الاعتراف بحكم العدم".

وفي بيان له، اكد البرلمان التركي أن "القرار يعد وصمة عار بالنسبة للعلاقات والقوانين الدولية"، مبينا أن "​مجلس النواب​ الهولندي وضع نفسه مكان المحاكم الدولية عبر قراره الأخير".

وأشار إلى أن "​تركيا​ دعت مرات عديدة أمام الرأي العام العالمي، إلى فتح أرشيفها ووثائقها أمام المؤرخين لتبيان حقيقة المزاعم الأرمنية"، لافتاً إلى أن "موقف تركيا يستند على الحقائق التاريخية والقواعد القانونية"، مبيناً أن "القرارات والتصريحات والقوانين والإجراءات المماثلة الرامية إلى إضاف الصبغة الشرعية لمزاعم "الإبادة" الجماعية العارية عن الصحة، انتهاك صارخ للقوانين الدولية".

وأمس الخميس، اعترف البرلمان الهولندي، بمزاعم تعرض أرمن الأناضول لـ"إبادة"، وهو قرار غير ملزم للحكومة الهولندية لأنها لا تعترف بحدوث إبادة جماعية إلا في حال وجود قرار أممي ملزم، أو حكم من ​القضاء​ الدولي.

وإثر القرار استدعت ​وزارة الخارجية التركية​ في وقت سابق اليوم، القائم بالأعمال الهولندي ب​أنقرة​ إريك ويستريت، وأبلغته بمخاوف تركيا حيال القرار.