أعلن مساعد وزير الطرق، المدير التنفيذي لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية ال​ايران​ية، محمد راستاد أن "المنظمة تعمل على رفع مستوى التعاون مع قطر و​الهند​ في مجال الملاحة البحرية والموانئ"، مشيراً إلى أن "من الاجراءات الهامة التي وضعتها منظمة الموانئ والملاحة ​البحرية الايرانية​، زيادة حصتها من النقل البحري في المنطقة".

ولفت إلى أنه "من الاهداف في هذه المجال؛ زيادة قدرة الموانئ على المنافسة، وإنشاء ​البنى التحتية​ المناسبة لزيادة ​حركة المرور​ في الموانئ، وتجهيز الموانئ التجارية في البلاد، واستقطاب الاستثمارات من ​القطاع الخاص​"، مشيراً إلى "زيارة الرئيس الايراني ​حسن روحاني​ الى الهند مؤخرا"، موضحاً أن "رفع مستوى التعاون في مجال الملاحة البحرية والموانئ كان على جدول الاعمال وفي هذا المجال تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزير النقل الايراني ونظيره الهندي، تم فيها التأكيد على ضرورة وضع اللمسات النهائية على الاتفاق الاستراتيجية المؤقت للمرفأ رقم واحد في ميناء جابهار، من قبل شركة هندية.. وهذا الاتفاق أنجز منه الكثير وهو جاهز للإبرام بين الجانبين".

وبشأن علاقات التعاون البحري مع قطر، قال راستاد "قمنا مؤخرا بزيارة الى دولة قطر، والتقينا مع مدير الموانئ هناك؛ وقد تم اقتراح مضمون مذكرة تفاهم على الجانب القطري للتعاون في مجال الملاحة البحرية والموانئ.. وخلال الايام القادمة سيقوم مدير الموانئ القطري ويرافقه مساعد وزير النقل القطري بزيارة الى ايران وسيقومون بزيارة تفقدية لموانئ؛ الامام الخميني وبوشهر وبندر عباس، وسيتم بحث التعاون الثنائي في إطار هذه الزيارة.