علق نائب رئيس ​حزب الشعب الجمهوري التركي​ المعارض خلوق كوتش على تحالف حزبي ​العدالة والتنمية​ الحاكم والحركة القومية للانتخابات المقبلة واصفا إياه بالتحالف الشيطاني قائلا، "لو أن الشيطان رأى ما يقوم به هؤلاء لقال ما بقي لي مجال أعمل فيه في هذه الدنيا” وطلب التقاعد عن عمله".

وتابع "يسمون أنفسهم بالوطني والمحلي. أشعر في ذلك إهانة إلى ذاتي وحزبي والمعركة التي نخوضها وموقفكم والرموز الكبيرة التي شيعناهم إلى مثواهم الأخير. أحاول الشرح عن مشاعركم. هؤلاء يسمون أنفسهم بالوطني والمحلي. وإنهم أسسوا تحالفًا، وما هو إلا تحالف على المصالح"، موضحاً أن "التحالف المشار إليه، ما هو إلا لجوء حزب منته سياسيا إلى حزب آخر سعيا منه للحصول على نسبة العشرة في المئة من أصوات الناخبين كي يتمكن من الدخول في البرلمان مقابل القيام بما يكلفه رئيس الحزب الآخر، واصفا هذا التحالف بتحالف شيطاني".

وأضاف كوتش إن "الحزب الذي حصل على 9 في المئة من الأصوات لن يستطيع تجاوز الحد الأدنى المشروط لدخول البرلمان مستقلاً. لكنه يتمكن من ذلك من خلال تحالف شيطاني كهذا التحالف. من المفروض على المحكمة الدستورية أن تلغي هذا التحالف من أساسه. ولكن ​القضاء​ في هذا البلد –وللأسف- صار يتحرك بأمر الحزب الحاكم"، مشيراً إلى ان "المؤسسات القضائية كافة في ​تركيا​ باتت تخضع اليوم لتعليمات السلطة السياسية".

وكان الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ قد أعلن تشكيل حزبه تحالفًا للانتخابات مع حزب الحركة القومية تحت اسم |تحالف الجمهور".