أكد الوزير السابق ​مروان شربل​ "أننا استفدنا من السفارة الفرنسية كثيرا في التوصل للقانون الانتخابي الذي طرحته"، مشيراً الى أن "بعض المواد كان يوافق عليها البعض ويعترض البعض الآخر وتبين أن هذا القانون كل يحسبه على قياسه".

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح شربل أنه "تم ​التمديد​ ل​مجلس النواب​ مرتين وقسم من السياسيين لم يكن يريد أن يتم التمديد وبنظري الجميع كانوا رافضين ​قانون النسبية​"، مشيراً الى أن "ممن لم يتأثروا هو الثنائي الشيعي سواء من القانون الاكثري أو النسبي".

ولفت الى أن "القوى السياسية انحشرت بالوقت، كلهم كانوا يقولون انهم لا يريدون النسبية الى ان انحشروا بالوقت، فاتفقوا على احضار قانوني الذي طرحته، وأضافوا عليه التعديلات حينها فهمت أن الموضوع أن هناك من يريد أن يتبى المشروع الانتخابي ليكون بإسمه".

وأشار شربل الى أن "عملنا القانون للمصلحة الوطنية عملوه للمصلحة الشخصية، عملوا صوت تفضيلي بينما نحن كنا سنعتمد صوتين تفضيليين"، مؤكداً "أنهم أوصلونا لمرحلة ان من لم يكن يفكر انه من اي طائفة اصبح مجبر ان يفكر بذلك".

واعتبر أن "القوى خالفت ​الدستور​ بهذا القانون، ولا يمكن ان نعين النواب تعيين، ​غازي كنعان​ الذي كان يعين رحل"، مشيراً الى أنهم "نسوا ان الشعب هو مصدر السلطة في الدستور وخالفوا الدستور بهذا ​القانون الانتخابي​".