استغرب سفراء ينتمون الى المجموعة الدولية لدعم الاستقرار السياسي والامني ل​لبنان​ معمتدين لدى لبنان الهجومات المتبادلةبين وزراء ينتمون الى تحالف سياسي و ب​الفساد​ وتتدرج سالكة تصعيدا يلامس التجريح الشخصي احيانا والاتهام بمحاولة سرقة مشروع ما احيانا اخرى ويتصاعد يوما بعد يوم . ومما يلفت الانتباه ان كل وزير يلجأ الى استعمال أحدث طرق التواصل الاجتماعي كتغريدة على حسابه على التويتر لينشر ثائر رسمية يفترض ان تبقى بعيدة تن التداول الاعلامي ويعود السبب الى ان الوزير المهاجم يريد استخدام التغريدة لتعزيز موقفه وهذا ما دفع عضو في المجموعة الدولية ليعلق هذه إساءة لفلسفة استعمال التويتر وكان يعلّق على اخر مبارزة كانت بين وزيري الخارجية ​جبران باسيل​ والمال ​علي حسن خليل​ عندما اتهم الاول الثاني بانه كان وراء تأخيرمعالجة الكهرباء بامتناعه عن تسهيل صرف الأموال اللازمة لإنشاء معمل ​دير عمار​ مما ادى الى تأخير زيادة ​التيار الكهربائي​ 6ساعات يوميا .و مما زاد في دهشته هو ان ما قاله باسيل عن زميله في التحالف وفي ​الحكومة​ بانه ورد في برنامج "دق الجرس" في حلقة الاحد الماضي حينما طرحت طفلة سؤالا على باسيل لماذا لم ينجز مشروع دير عمار عندما كان وزير ا للطاقة .

ولاحظ السفير عينه وعلق ساخرا ان خليل تأخر في الرد وهو نادرا ما يفعل ذلك لا سيما اذا كان المنتقد باسيل الذي وصف الرئيس ​نبيه بري​ بانه بلطجي وعلى الرغم من الاستنكار الرسمي والشعبي لهذا الوصف اصر رئيس ​التيار الوطني الحر​ على عدم الاعتذار لانه سبق له ان أسف على تسريب الفيديو الذي ورد فيه .

ولفت السفير عينه الى ان ردّ خليل اتى اتهاما بمحاولة وزير الطاقة الاسبق ب"السرقة." ومن الزعماء السياسيين انبدعابة انتظر خليل ساعات دون ان يردّ على باسيل فكان ان فعل امس من السرايا وردا على سؤال صحفي حول عرقلة الكهرباء اتهم رئيس التيار الوطني الحر . واكد على ما صرّح به عندما سألته احدى الزميلات هل تقصد الوزير باسيل بذلك ؟ساردا ما ورد في قرار ​ديوان المحاسبة​ .

لفت السفير عند انصراف خليل ووزير الطاقة ​سيزار ابي خليل​ الى الرد بتغريدات على بعضهما البعض بتكليف من باسيل فوصف خليل بالمرأة الفاجرة التي تحاضر بالعفة .وما كان من عضو ​حركة امل​ الا ان ابي خليل وكيل وليس الأصيل لذا لن يرد عليه وع ذلك تبادل الوزيران تعريفات نشرا فيه وثائق ليدعم كل منهما موقفه لم يرد باسيل على خليل فكلّف وزير الطاقة سيزار ابي خليل بالمهمة التي كانت قاسية عندما قال له "ما ابلغ علي حسن خليل عندما يژور الحقائق ويحاضر بالعفة ." لم يتأثر وزير المال بما نعته به ابي خليل معتبرا اياه بانه الوكيل الذي قال ايضا انه يعرف ويحّرف كما يطلب منه والحكم هو القانون ."

وتلى ذلك إنتقادات متبادلة امس بين وزير العدل جوزيف جريصاتي وخليل اعتبرها السفير بانها تؤثر سلبا على حماس الدول المشاركة في المؤتمرات الثلاث المخصصة للبنان في كل من روما للجيش و​بروكسل​ لمساعدة ​النازحين السوريين​ ودوّل الجوار التي تستضيفهم و​باريس​ للانخراط لي الاستثمار .

ولم يقلل السفير عينه من اهمية الجدل ألذ الذي نشأ بين جريصاتي برفض تأييد وزير الداخلية ​نهاد المشنوق​ عندما دعا الثاني اللبنانيين الى الاعتذار من الممثل ​زياد عيتاني​ الذي اعتبره المشنوق بريئا من تهمة العمالة .

ورشح من مقر بين من سفراء المجموعة الدولية "صحيح ان الهجمات المتبادلة بين الوزراء لم تؤثر على اداء الحكومة لكن ذلك يؤثر سلبا على المناخات المطلوبة مع اقتراب مواعيد المؤتمرات الثلاث .

ودعا معظم هؤلاء، الوزراء الى الهدوء وتجنب المشادات الكلامية من اجل تشجيع الدول المشاركة على المساهمة المالية وعلى تبني المشاريع المطروحة على المؤتمرات الثلاث .